أعلن وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، الجمعة 26 يونيو 2026، أن الاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه مع إسرائيل ولبنان يُحدد عملية واضحة لاستعادة سيادة لبنان ونزع سلاح حزب الله وتفكيك بنيته التحتية العسكرية
وأوضح روبيو في بيان أن الاتفاق يتيح لإسرائيل العودة إلى حدودها فور زوال التهديد عن مواطنيها، ويُنشئ مجموعة تنسيق عسكرية ثلاثية تضم لبنان وإسرائيل بتسهيل من الولايات المتحدة
وتم التوقيع على الاتفاق في مقر وزارة الخارجية الأمريكية بواشنطن بحضور سفراء البلدين، في خطوة تُعد تطورًا جوهريًا في الملف الأمني اللبناني-الإسرائيلي بعد سنوات من التوتر