fbpx
أخبار محلية

181  قطعة لأعظم ملوك الفراعنة تُعرض ٨ أشهر : الملك رمسيس الثاني فى ضيافة متحف هيوستن الأمريكي

كتبت : ندى حسن
تدقيق : ياسر بهيج

 

على مساحة ثلاثة آلاف متر مربع، يستضيف  متحف هيوستن للعلوم الطبيعية، بالولايات المتحدة الأمريكية، غدًا السبت، أكثر من 181  قطعة أثرية لأعظم ملوك الفراعنة؛ الملك رمسيس الثاني، تحت عنوان “رمسيس وذهب الفراعنة”، وتحتوي القطع على مجموعة من أهم آثار الملك المصري.

يستمر المعرض في متحف هيوستن لمدة 8 أشهر؛ ينتقل بعدها للعرض بسان فرانسيسكو لمدة ٦ أشهر أخرى.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار  الدكتور مصطفى وزيري إن مجلس  الوزراء وافق على إقامة المعرض في 4 مدن عالمية، منها مدينتان بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم باريس بفرنسا، وسيدني باستراليا.

الترويج السياحي

وأكد وزيرى أن المعارض المؤقتة للآثار المصرية بالخارج يُستفاد بها في الترويج السياحي لمصر في ظل قيام الوزارة بتخصيص جناح بهذه المعارض، لعرض مجموعة من المواد الدعائية من صور وفيديوهات للترويج للمقصد السياحي المصري، وإبراز المنتجات السياحية المختلفة، كما أنها تعود بعائد إيجابي على حركة السياحة الوافدة لمصر، بإيرادات نقدية تصل إلى ملايين الدولارات.

وأوضح وزيرى أن طرق عرض المعارض الأثرية المصرية في الخارج تختلف كثيرًا عن طرق عرض المتاحف الأجنبية، لذلك تجذب المزيد من السياح، لافتًا إلى أنه القطع الأثرية المكررة هي التي تسافر، وليست الفريدة أو النادرة، مع إجراءات تأمين صارمة لحماية القطع الأثرية المصرية.

وتعمل وزارة السياحة والآثار على خروج المعرض بالشكل الأمثل، وإبراز القطع الأثرية المختارة، والترويج الجيد للمقصد السياحي المصري بالخارج، وتبلغ  سعر تذكرة الدخول إلى المعرض 35 دولارًا للبالغين، و27 دولارًا للأطفال؛ وتحصل مصر على نسبة كبيرة من أسعار التذاكر.

أهم الِقطع

وعن أهم القطع الأثرية التى تعرض؛ قال وزيرى : “يتحدث المعرض عن إنجازات الملك رمسيس الثاني، وتضم  القطع تماثيل للملك المصري، ومومياوات حيوانية، ومجوهرات، وأقنعة ملكية،  تبرز بعض الخصائص المميزة للحضارة المصرية القديمة، وخصوصًا في عصور الدولة الوسطى والحديثة وحتى العصر المتأخر، من خلال مجموعة من التماثيل، والحُلي، وأدوات التجميل، واللوحات، والكتل الحجرية المزينة بالنقوش، وتماثيل لبعض المعبودات على هيئة طيور وحيوانات، بالإضافة إلى بعض التوابيت الخشبية الملونة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى