fbpx
أخبار محليةتقاريرسلايدر

أرباح السوشيال ميديا بين الحقيقة والخيال

كتب : مدحت سليمان
تدقيق لُغوي: إسلام ثروت

 

بعد تداول أخبار عن أرقام فلكية لمكاسب البلوجرز من اليوتيوب، دعنا نأتي بالقصة من البداية ونتعرف أولًا على بدايات نشأة موقع يوتيوب..
يعتبر موقع “يوتيوب” ثاني أكبر موقع في العالم منذ أبريل ٢٠١٦ بعد عملاق البحث جوجل، وذلك حسب إحصائيات موقع “أليكسا”، لذلك من المفهوم أهمية منصة اليوتيوب لشركة “جوجل” من حيث عائدات الإعلانات من آدسنس “Adsense”.

بداية فكرة اليوتيوب

تم تأسيس موقع اليوتيوب بواسطة ستيف تشين وتشاد هيرلي وجواد كريم، وجميعهم كانوا موظفين في باي بال “PayPal”.. في وقت مبكر درس هيرلي التصميم في جامعة إنديانا في بنسلفانيا، ودرس تشين وكريم علوم الكمبيوتر معًا في جامعة إلينوي في إربانا-شامبين.

بدأ موقع اليوتيوب كشركة ناشئة في مجال التكنولوجيا مموَّلة برأس مال مخاطر، وذلك أساسًا من استثمار بقيمة ١١,٥ مليون دولار من قبل شركة “سيكويا كابيتال” واستثمار بقيمة ٨ مليون دولار من شركة “أرتيس كابيتال مانجمنت” بين نوفمبر ٢٠٠٥ وأبريل ٢٠٠٦. كان المقر الرئيسي لموقع اليوتيوب أعلى مطعم بيتزا ومطعم ياباني في سان ماتيو-كاليفورنيا. تم تفعيل إسم المجال “www.youtube.com” في ١٤ فبراير ٢٠٠٥، وتم تطوير الموقع خلال الأشهر اللاحقة.

يُظهر أول فيديو على اليوتيوب بعنوان “أنا في حديقة الحيوان”، الشريك المؤسس جواد كريم في حديقة حيوانات سان دييغو، وتم تحميل الفيديو في ٢٣ أبريل ٢٠٠٥، ولا يزال من الممكن مشاهدته على الموقع.

عرض موقع اليوتيوب على الجمهور اختبارًا تجريبيًا للموقع في مايو ٢٠٠٥، وكان أول مقطع فيديو يصل إلى مليون مشاهدة إعلان هو إعلان نايكي الذي ظهر فيه رونالدينيو في نوفمبر ٢٠٠٥. بعد استثمار ٣,٥ مليون دولار من “سيكويا كابيتال” في نوفمبر، تم إطلاق الموقع رسميًا في ١٥ ديسمبر ٢٠٠٥، وفي ذلك الوقت كان الموقع يتلقى ٨ ملايين مشاهدة يوميًا.

في وقت الإطلاق الرسمي، لم يكن لدى اليوتيوب شهرة كبيرة في السوق، لم يكن أول موقع لمشاركة الفيديو على الإنترنت، حيث تم إطلاق فيميو “Vimeo” في نوفمبر ٢٠٠٤، على الرغم من أن هذا الموقع ظل مشروعًا جانبيًا لمطوريه من “كلية الفكاهة” في ذلك الوقت ولم ينمو كثيرًا أيضًا.

في الأسبوع الذي بدأ فيه اليوتيوب، عرضت قناة إن بي سي العالمية “ساترداي نايت” لايف مسرحية هزلية بعنوان “الأحد كسول” بواسطة ذا لونلي أيلاند، إلى جانب المساعدة في تعزيز التقييمات والمشاهدة طويلة المدى لبرنامج “ساترداي نايت لايف”، ساعد وضع “الأحد كسول” كفيديو سريع الانتشار على إنشاء موقع اليوتيوب كموقع إلكتروني مهم. اجتذبت التحميلات غير الرسمية للمسرحية الهزلية على اليوتيوب أكثر من خمسة ملايين مشاهدة جماعية بحلول فبراير ٢٠٠٦ قبل إزالتها بُناءً على طلب إن بي سي العالمية بعد حوالي شهرين، مما أثار تساؤلات حول حقوق النشر المتعلقة بمحتوى الفيديو سريع الانتشار. على الرغم من إزالتها في النهاية، ساعدت هذه التحميلات المكررة من المسرحية الهزلية في نشر وصول اليوتيوب وأدت إلى تحميل المزيد من محتوى الطرف الثالث.

نما الموقع بسرعة، وفي يوليو ٢٠٠٦، أعلنت الشركة أنه يتم تحميل أكثر من ٦٥,٠٠٠ مقطع فيديو جديد يوميًا، وأن الموقع كان يستقبل ١٠٠ مليون مشاهدة فيديو يوميًا.

أول فيديو على اليوتيوب

كان الفيديو الذي رفعه “جاود” بعنوان (أنا في حديقة الحيوان) (بالإنجليزية: Me at the zoo)‏ هو أول ملف فيديو رُفع على موقع يوتيوب بتاريخ ٢٣ إبريل ٢٠٠٥، وتبلغ مدته ١٨ ثانية. (أنا في حديقة الحيوان على يوتيوب)

اقتناء جوجل (٢٠٠٦-٢٠١٣)

في ٩ أكتوبر ٢٠٠٦، أعلنت جوجل أنها استحوذت على اليوتيوب مقابل ١,٦٥ مليار دولار من أسهم جوجل. تم الإنتهاء من الصفقة في ١٣ نوفمبر ٢٠٠٦. أطلق الاستحواذ على جوجل إهتمامًا جديدًا في مواقع مشاركة الفيديو؛ استخدمت “آی‌ای‌سی”، التي تمتلك فيميو الآن بعد الاستحواذ على “كلية الفكاهة”، أصولها لتطوير موقع منافس لموقع اليوتيوب، مع التركيز على دعم مُنشِئ المحتوى لتمييز نفسه عن اليوتيوب.

في مارس ٢٠١٠، بدأ اليوتيوب البث المجاني لمحتوى معين، بما في ذلك ٦٠ مباراة كريكيت من الدوري الهندي الممتاز. وفقًا لموقع اليوتيوب، كان هذا أول بث عالمي مجاني عبر الإنترنت لحدث رياضي كبير. في ٣١ مارس ٢٠١٠، أطلق موقع اليوتيوب تصميمًا جديدًا بهدف تبسيط الواجهة وزيادة الوقت الذي يقضيه المستخدمون على الموقع. في مايو ٢٠١٠، تمت مشاهدة مقاطع فيديو اليوتيوب أكثر من ملياري مرة يوميًا. زاد هذا إلى ثلاثة مليارات في مايو ٢٠١١ وأربعة مليارات في يناير ٢٠١٢. في فبراير ٢٠١٧، تمت مشاهدة مليار ساعة من اليوتيوب يوميًا.

اعتبارًا من مايو ٢٠١٩، كان هناك أكثر من ٥٠٠ ساعة من المحتوى يتم تحميله على اليوتيوب كل دقيقة ومليار ساعة من المحتوى تتم مشاهدته على اليوتيوب يوميًا. يربح موقع اليوتيوب ومنشئو المحتوى المختارون أرباحًا إعلانية من جوجل آدسنس، وهو برنامج يستهدف الإعلانات وفقًا لمحتوى الموقع والجمهور. الغالبية العظمى من مقاطع الفيديو مجانية للمشاهدة، ولكن هناك استثناءات، بما في ذلك القنوات المدفوعة القائمة على الإشتراك، وتأجير الأفلام، بالإضافة إلى اليوتيوب ميوزيك واليوتيوب بريميم، وخدمات الإشتراك التي تقدم على التوالي دفقًا موسيقيًا متميزًا وخاليًا من الإعلانات، وخالية من الإعلانات الوصول إلى كل المحتوى، بما في ذلك المحتوى الحصري بتكليف من شخصيات بارزة. استنادًا إلى عائدات الإعلانات ربع السنوية المُبلّغ عنها، يُقدر أن اليوتيوب يبلغ ١٥ مليار دولار أمريكي في الإيرادات السنوية.

واجه موقع اليوتيوب إنتقادات بشأن جوانب عملياته، بما في ذلك تعامله مع المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر المتضمَّن في مقاطع الفيديو المحملة، وخوارزميات توصياته التي تدعم مقاطع الفيديو التي تروّج لنظريات المؤامرة والأكاذيب، استضافة مقاطع فيديو تستهدف الأطفال ظاهريًا ولكنها تحتوي على عنف أو مُوحية جنسيًا المحتوى الذي يتضمن شخصيات شهيرة، مقاطع فيديو للقصر يجتذبون أنشطة مُحبَّبة للأطفال في أقسام التعليقات، والسياسات المتقلبة حول أنواع المحتوى المؤهَّل لتحقيق الدخل من الإعلانات.

سنتعرف معا كيفية حساب ارباح اليوتيوب وذلك من خلال الصيغة التالية

تدفع شركة جوجل ٥٨% من الأرباح لليوتيوبرز، أي أنه مقابل كل ١٠٠ دولار يدفعها المعلِن، تدفع جوجل لليوتيوبر ٥٨ دولارا، تتراوح الأسعار الفعلية التي يدفعها المعلِن عادة من ٠,٠٤ دولارًا أمريكيًا إلى ٠,٢١ دولارًا أمريكيًا لكل مشاهدة، ولكن في المتوسط ٠,١٠ دولارًا لكل مشاهدة

في المتوسط، يمكن لقناة اليوتيوب تحقيق ١٠ دولارات لكل ١٠٠٠ مشاهدة للإعلان، أي ما يعادل من ٣ إلى ٥ دولارات (الربح الفعلي) لكل ١٠٠٠ مشاهدة (بما في ذلك الأشخاص الذين يستخدمون قاتل الإعلانات أثناء مشاهدتهم لليوتيوب).

كيف يمكنني الإشتراك في برنامج الربح في اليوتيوب؟
لتتمكن من الاشتراك في برنامج أرباح اليوتيوب يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

بعد النقر على هذا الخيار سيتم تحويلك إلى الصفحة التالية.

إختر (تحقيق الربح) من القائمة اليمينية
لكي تتمكن من الإنتقال إلى صفحة الأرباح.
في حال كنت مؤهلًا للربح ستشاهد عدة خيارات وهي أن يكون لديك ١٠٠٠ مشترك و٤ آلاف ساعة مشاهدة علنية خلال آخر ١٢ شهر.

وفي حال لم تكن مؤهلًا، سوف تشاهد بعد النصائح وكم بقي لك لتستطيع تقديم طلب للانضمام إلى برنامج أرباح يوتيوب.

بعدها سيتم التحقق من قناتك من قبل فريق اليوتيوب، وفي حال كانت توافق جميع الشروط، ستبدأ الإعلانات بالظهور وتبدأ الربح منها.

على ماذا تعتمد الأرباح في قنوات يوتيوب

تعتمد نسبة الأرباح في قنوات اليوتيوب على العديد من المؤشرات منها بلد المتابعين، وموضوع القناة، ومحتوى الفيديو، وعدد المشاهدات، والتفاعل مع الإعلان، ونسبة النقر، ونوع الإعلان الذي يتم إظهاره للمشترك، وهل هذا الإعلان يتم الدفع له مقابل النقرة أم الشاهدة.

كيف أستطيع زيادة أرباح قناة يوتيوب الخاصة بي

يجب عليك أولا تقديم محتوى عالي الجودة لكي يتصدر في نتائج البحث وذلك للحصول على مشاهدات أكثر، وننصح باستهداف الدول الغنية، حيث سعر الـ١٠٠٠ مشاهدة قد يتعدى ٥ دولارات، بينما في الدول الفقيرة، فيمكن ألا يتعدى ٠,٥ دولارًا لكل مشاهدة.

ما هي الدول الغنية التي يجب علي استهدافها

بالنسبة للدول العربية، إستهدِف قدر الإمكان دول الخليج (قطر وعمان والبحرين والإمارات ودبي والسعودية، إلخ..)، أما الدول الأجنبية، إستهدِف الدول الأوروبية وكندا والولايات المتحدة.

كيف أستطيع إستهداف دولة بحد ذاتها ضمن فيديوهات قناة اليوتيوب

من خلال تقديم محتوى من الدولة المستهدفة وكتابة اسم الدولة في عنوان الفيديو.

هل آدسنس يقبل الجميع

هناك شروط لقبول قناة يوتيوب من قبل آدسنس، حيث يجب وجود ما لا يقل عن ١٠٠٠ مشترك في القناة و٤٠٠٠ ساعة مشاهدة في آخر ١٢ شهرًا، وبعد ذلك يحق لك إرسال طلب للانضمام إلى برنامج الأرباح، كما يجب أن تكون الفيديوهات التي تنشرها خاصة بك ولا تنتهك معايير المجتمع أو حقوق الملكية.

متى أستطيع سحب أرباحي من يوتيوب

بعد قبولك في برنامج أرباح يوتيوب، تبدأ الإعلانات بجلب لك الأرباح يوميًا، وسوف تتمكن من سحبها عندما يبلغ في رصيدك ١٠٠ دولار.

بعد أن قمت في حساب أرباحي، وجدتها قليلة جدًا مقارنة مع قنوات أخرى، لماذا ذلك

لقد تكلمنا عن العوامل التي تؤثر على حساب الأرباح في مختلف قنوات يوتيوب، يمكن أن يكون مشاهدي تلك القنوات من بلدان غنية أو أكثر تفاعلًا مع الإعلان.

هل الأرباح تعتمد على عدد مشاهدات الفيديو

بشكل عام لا، بل تعتمد على عدد مشاهدات الإعلان داخل الفيديو (على سبيل المثال تمت مشاهدة الفيديو الخاص بك ١٠٠٠ مرة، ولكن ظهر الإعلان ١٠٠ مرة فقط، هنا سيتم احتساب ١٠٠ مشاهدة للإعلان وليس ١٠٠٠ مشاهدة).

كم من الوقت أحتاجُ لتحقيق شروط التسجيل في برنامج أرباح يوتيوب

هذا يعتمد على المحتوى الذي تقدمه والجمهور المستهدف، وفي المتوسط من ٦ شهور إلى سنة (وفي بعض الأحيان يمكن أن تحقق الشروط خلال ١٥ يومًا في حال كانت الفيديوهات التي تقدمها فيروسية وتنتشر بسرعة كبيرة).

هل أرباح يوتيوب تعتمد على عدد المشتركين؟
لا تعتمد أرباح اليوتيوب على عدد المشتركين، بل تعتمد على عدد مرات مشاهدة الإعلان.

الإطّلاع على الأرباح على اليوتيوب

إذا كنتَ مشاركًا في برنامج شركاء YouTube، تعرِض علامة التبويب الأرباح في “إحصاءات YouTube” الفيديوهات والمصادر الأكثر تحقيقًا للربح. وتعرِض بطاقة المقاييس الرئيسية الأرباح المقدَّرة والأرباح لكل ألف مشاهدة (RPM)، والتكلفة لكل ألف ظهور (CPM) المستندة إلى عملية التشغيل. تعرَّف على كيفية تحقيق الربح على YouTube.

الفيديوهات التي تحقّق أعلى نسبة أرباح
يعرض تقرير “الفيديوهات التي تحقّق أعلى نسبة أرباح” الفيديوهات التي حقّقت أعلى نسبة أرباح مقدَّرة.

نوع الإعلان

يعرض تقرير “نوع الإعلان” النسبة المئوية للأرباح الناتجة من كلّ نوع من أنواع الإعلانات. مزيد من المعلومات حول أنواع الإعلانات المتاحة على YouTube

الإطّلاع على الأرباح النهائية

تظهر أرباحك النهائية في حسابك على AdSense فقط. وتتم إضافة الأرباح النهائية للشهر السابق إلى رصيد حساب AdSense بين اليوم السابع والعاشر من كلّ شهر.

مشاهير اليوتيوب في مصر

من خلال رصد ومتابعة قائمة التريندات اليومية لموقع يوتيوب في مصر، نلاحظ أن القنوات العائلية تستحوذ على أعلى المشاهدات بصفة كبيرة، وعلى الرغم من طول مدة الفيديو الواحد التي رُبما تتجاوز النصف ساعة ولا تقل عن عشرة دقائق، إلا أنها أحيانا تتخطى النصف مليون مشاهدة في ٢٤ ساعة فقط.

الإختلافات واضحة بين القنوات لكن الإطار العام واحد، فتجد السيدة التي تحاول أن تُعلم زوجها كيفية ترتيب المطبخ وشقة الزوجية، والفتيات اللاتي يجلسن معًا لمناقشة مواضيع عائلية أو نسائية، وستجد عناوين مقاطع مثل “عملت مقلب في أخويا ليلة الصباحية بتاعته، تفتكروا جبتله إيه؟” وعنوان مشابه آخر على قناة أُخرى “رخّمنا على أخويا في ليلة دخلته وكلت أكله وكنت هبات عنده”.

ستتفاجأ بنشر ربات بيوت لروتين ترتيب منازلهن، أو زوج حاول إسعاد زوجته بشراء شيء غال وثمين، فنشر أحدهم فيديو بعنوان “حققت حلم مراتي إشتريت لها فيلّا أحلامها”، أو “لما جوزك يفرحك ويجبلك حمام سباحة في البيت”، بالإضافة لمقالب الطلاق بين الزيجات الجديدة ومشاكل “السلايف” التي ظهرت بصورة واضحة الفترة الأخيرة.

ولا يخلو من وسط المقاطع المتصدرة مقطعين أو ثلاث عن الطبخ، الهواية المفضلة لدى المصريين والوطن العربي، فرُبما ستتعلم “طريقة أكبر شيكولاتة رافيلو”، أو “لدينا عمل الشاورما المصرية على طريقة محلات الشارع” كما كتب أحدهم.
والسؤال هنا: هل تحقق تلك القنوات الربح الكافي؟ وما هو العائد تحديدًا؟

في الحقيقة معرفة المكسب الفعلي لكل قناة صعب للغاية، حتى إذا توجهت بالسؤال لأي من أصحاب هذه القنوات عن مكسبه الشهري فلن يستطع الإجابة نهائيًا، نظرا لتفاوت نسب المشاهدات الشهرية على مقاطعه المختلفة المتواجدة على القناة، فضلًا عن اختلاف راتب أصحاب القنوات من شخص لآخر، إعتمادًا على مجهودهم في دعم ونشر المحتوى الخاص به.

وإليكم بعض القنوات العربية المشهورة على اليوتيوب، ذات المحتوى “العائلي جدا”، مع رصد مجمل الربح التقريبي لكل قناة منذ نشأتها.

١- قناة “أحمد حسن” المصرية

أحمد حسن وزوجته زينب مشهوران بنشر حياتهما العائلية مُنذ عام ٢٠١٧، وقد بدأ الثنائي بنشر مقاطعهما الطريفة منذ الخطبة وحتى الزفاف ثم الإنجاب بكل تفاصيلها، وقد وصل عدد المتابعين إلى ٦ ملايين، لذا تُعد من أكبر القنوات العربية في إجمالي المشاهدات، إذ وصل إلى ١,٠٣٨,٦٣٨,٥٨٧ وبالتالي يعد مجمل الربح مليون دولار تقريبا.

٢- قناة “أنس وأصالة” السعودية

قناة عائلية إنطلقت في ٢٠١٧، وتقترب من ٦ ملايين مشترك، مكونة من أسرة صغيرة تعيش في السعودية، هم أنس وأصالة وطفلهما، تركز على نشر تفاصيل حياتهم الشخصية، ليصل إجمالي المشاهدات إلى ١,٠٠٦,٨٦٧,٠٤٥ ويكون مجمل الربح مليون دولار تقريبًا.

٣- قناة “أمير بروز” السعودية

أمير بروز يختص بتحديات الأكل فقط، ويبلغ عدد مشتركي قناته ٦ ملايين متابع، رغم أنها بدأت في ٢٠١٨. بلغ إجمالي المشاهدات ٨٤٦,٥٩٥,٨١١ وبالتالي يصل ربحها إلى ٨٤٦,٦٠٠ دولارًا تقريبًا.

٤- قناة “مشروع جواز” المصرية

قناة يملكها “محمد وآلاء” منذ عام ٢٠١٧، يقومان من خلالها بنشر مقاطع طريفة، ليصل عدد المتابعين إلى نحو المليون متابع تقريبًا. أما عن نسب المشاهدات فقد بلغت ٣٤٦,٤٦٥,١٠٤ وبالتالي يكون مجمل الربح ٣٤٦ ألف دولار تقريبًا.

٥- قناة “شيرين عمار” المصرية

أطلقتها فتاة تبلغ من العمر ١٣ عامًا، ووصل عدد متابعيها إلى ما يقرب من ٤ ملايين متابع، إذ تُقدم نصائح حول المكياج، كما تضيف بعض المقاطع من التحديات مع عائلتها وأصحابها.

وصل إجمالي عدد المشاهدات منذ انطلاقها في ٢٠١٥ وحتى الآن إلى ٢١٩,٦٧٣,٥٤٤ ليكُن مجمل الربح ٢١٩ ألف دولار تقريبًا.

٦- قناة لومي لوما “lomy loma” المصرية

يتجاوز عدد المتابعين على قناة لومي التي تملكها ربة منزل، ١,٥ مليون متابع، منذ أن أنشأتها في ٢٠١٦، إذ تعتمد على نشر مقاطع المقالب العائلية ووصفات للأكل وخلافه، وقد وصل إجمالي عدد المشاهدات ٢٠٥,٦٨٩,٤٢٨ وبالتالي يكون مجمل الربح المتوقع ٢٠٥ ألف دولار تقريبًا.

ثانيًا: البلوجرز BLOGGERS

الربح من blogger عليك العمل في مجال واحد متخصص على الإنترنت، وهذا مهم جداً للمبتدئين، حيث يوجد شروحات ضخمة من أجل إنشاء محتوى حصري وتعليم أُسس ربح صحيحة من بلوجر وبشكل أفضل من التعلم لوحدك.

الطرق للربح بدون الإعلانات متوفرة كذلك من خلال التسويق الالكتروني من خلال مدونة بلوجر، فربح المال يتطلب التنوع.

‏ Google شركة جوجل تقدم لك برامجًا مجانية من أجل الربح فمن خلالها لَتربَح المال إن بدأت الموضوع بشكل جدّي، يعني الإنتقال من مرحلة مبتدأ إلى محترف أصبحت اليوم أسهل.

كيفية الربح من بلوجر

سوف تحتاج كتابة المقالات وتكون متخصصة بمجال معين ولا تنوع في النيتش، من أجل أن نحصل على مميزات السيو لهذا المقال.موقعك الخاص هو بوابة الربح التي ستكون في المستقبل فهي رأس مالك، ابدأ بالتعلم من أي دوره تهتم في المقاله وكيف تضبطها من الوصف والعناوين و المحتوي.

من خلال الدورة تصبح أنت أفضل في التدوين، وتحصل على معلومات كثيره لم تكن تعلمها من قبل، لذا أصبح الأنترنت بوابة سهلة تجني منها الأموال.

باستخدام مدونتك لتربحو المال من الإعلانات من آدسنس، ومن خلال الربح من بيع الباك لينك في المستقبل، أو من خلال الربح من الافلييت وأيضاً من كتابه المشاركات وبيعها للمواقع الأخرى أو للمدونين.

في هذا العصر بدأ الإنسان عن بحث عن مصادر لزيادة دخله المادي، من بعد الظروف التي نمر بها في ظل الوباء
تعد طريقة ربح المال من الانترنت ومن مدونة بلوجر هي الأقوى منذ سنوات، الأشخاص يريدون ربح الأموال من المدونة، أو من خلال قناة يوتيوب.

نرغب في ربح المال بسرعة من بلوجر، ولكن لا يوجد شخص يربح المال بسرعة، بلوجر تابعة لجوجل وتعلم كل العلم عن كيفية جني المال من آدسنس.

المجال كبير جداً، ويحتاج منك المتابعة فيما يبحث عنه الناس، وأن تشرح المعلومة و تقدمها من خلال محتواك الذي تقدمه.

الحصول على المعلومات التي تريد أن تضيفها على محركات بحث تحتاج أن تجمع معلوماتك من مصادر موثوقة ومختلفة تماما لتحصل على الزوار .

شروط الربح من التدوين

أن تهتم بسيو الموقع وبشكل كامل من خلال إثبات ملكيتها، والتسجيل في أدوات مشرفي المواقع وهذه أساسيات.

أنت تكتب مشاركة حصرية من أجل التصدر والربح، وعدم نسخ المواضيع من مدونات بلوجر أخرى لن تُجدي أبداً، لن تتصدر بهذه الطريقة ولن نستطيع أن نربح المال.
إختيار قالب سريع وخالي من الأخطاء وتقوم بتركيبه على المدونة، كما لا يجب استعجال وضع إعلانات قبل أن نحصل على زيارات.

لكتابة صحيحة على الإنترنت و ربح الأموال عليكم بِطَريق مهم من خلال ربط مقالاتك بروابط داخلية بين المواضيع المشتركة في بلوجر، وإضافة الروابط الخارجية كمصادر و هذا مهم في بلوجر أو أي منصة أُخرى.

أهتم بصورة مقالك في بلوجر لأنها مهمة من أجل الظهور على جوجل، تلك أهم طرق النجاح التي يجب علينا مراعاتها بالإضافة إلى الكلمة المفتاحية التي هي مفصل المقالة الرئيسي.

بالختام، تعرفنا على الربح من بلوجر، إنشاء موقع ربحي على بلوجر بهدف الربح فقط (لربح المال) هو غير مجدي، علينا ضمان إيصال المعلومة وبشكل صحيح ومعرفة كيفية الكتابة من خلال تقنية تمتلك المعايير الصحيحة.

كسب الأرباح من إنشاء المقالات

كتابة العديد من الموضوعات عن طريق المدونات وبيعها للآخرين من أصحاب المواقع للربح منها أمر جيد.
يجب أثناء الكتابة مراعاة شروط شركة بلوجر AdSense من أجل تحقيق ربحك، هي طريقة لكسب المال من المدونة Blogger.

يمكنك الربح من الإنترنت من تركيب إعلانات لشركات أخرى أيضاً ومنتشرة هذه على الإنترنت بكثرة.

يجب الإهتمام في قالب مدونة التي تعمل عليها، تريد أرباح جيدة من بلوجر من أجل ربح هذا المال عليك بالعمل الشاق لتصل إلى هدفك في بلوجر.

معرفة كيفية أفضل طريقة لاستغلال مدونتك والربح منها عليك بضبط جميع الأقسام فيها لربح ممتاز.

كيفية و طرق نجاح مدونة مثل بلوجر تحقق ربح جيد من المال هي الغاية الأمثل من أجل الربح في بلوجر.

الربح من المواقع الإليكترونية

من الأرباح و التعرُّف على أنواع المواقع الإلكترونية التي تُحقق أكبر قدر من الأرباح باستخدام الكثير من المحتوى حول موضوع معيّن ويتوافد إليه عدد كبير من الزوّار. وبشكل أكثر تحديدًا، في ما يلي الأنواع الثلاثة للمواقع الإلكترونية التي يجب أن تركّز على إنشائها إذا كنت تريد تحقيق الأرباح باستخدام آدسنس.

١- موقع مدوّنة

على عكس المواقع الإلكترونية التي تضمّ صفحات نادرًا ما يتم تغيير المحتوى فيها، تُعدّ المدوّنات مواقع إلكترونية تسمح لك والآخرين إليها بصورة منتظمة وبالنسبة إلى بعض المدوّنات، يمكن أن يتراوح معدل نشر المحتوى ويستند ذلك إلى مجموعة متنوّعة من العوامل، من بينها عدد المساهمين ومقدار الوقت الذي يتوفر للمالكين والمحرّرين لمراجعة المحتوى ونشره.

لتحقيق الربح من الزوار.

٢- موقع منتدى

في حال لم تكن فكرة إنشاء محتوى خاص بك أو إدارة محتوى المساهمين تناسبك، يمثّل المنتدى ثاني أفضل نوع. والمنتديات هي مواقع إلكترونية يزورها المستخدمون لمناقشة مواضيع، وعندما يتعلق الأمر بالمنتديات، يجب إنشاء المحتوى أولاً. ولكن بدلاً من محتوى المدوّنات الطويل، عليك طرح مناقشات والبحث عن مستخدمين لبدء التفاعل معك في هذه المناقشات. وبمرور الوقت، سيزيد إقبال المستخدمين على مناقشة الموضوع محل التركيز، وسيبدأ الزوّار بالتالي في النقر على الإعلانات ذات الصلة بهذا الموضوع. ما عليك سوى التأكّد من مراجعة سياسات AdSense المتعلقة بالمحتوى من إنشاء المستخدمين.

٣- موقع لأداة مجانية على الإنترنت

بالنسبة إلى مطوّري البرامج أو المستخدمين الذين تتوفر لديهم ميزانية تمكّنهم من الاستعانة بمطوّري برامج، يُعدّ إنشاء موقع إلكتروني لأداة مجانية على الإنترنت طريقةً أخرى لتحقيق الأرباح AdSense.

في حال استطاع موقعك الذي يتضمّن أداة مجانية على الإنترنت أن يحتل المرتبة الأولى بحسب كلمتك الرئيسية المستهدفة، هذا يعني أنّ استثمارك في تطوير أداة مجانية على الإنترنت قد نجح ويمكنك بدء تحقيق الأرباح منه باستخدام AdSense.

بصرف النظر عن نوع الموقع الذي تستخدمه في برنامج Google AdSense، إليك العوامل الثلاثة الرئيسية لتحقيق الربح من موقعك الإلكتروني بنجاح. أولاً، عليك التأكد من أن الموضوع الذي تختاره للمدوّنة أو المنتدى أو الأداة المجانية على الإنترنت سيجذب انتباه المستخدمين، وبالتالي سيبحثون عنه.

الضرائب الاليكترونية

وبعد أن تعرفنا علي عمل كل فئة من الفئات السابقة سواء كان بلوجر أو يوتيوبر أو حتى مُنشِئ موقع إلكتروني, دعونا نتعرف علي الضرائب التي فرضتها مِصرُ علي مُنشِئ المحتوي على شبكة الإنترنت وعلى أصحاب المواقع والتجارة الإليكترونية.

ضرائب التجارة الإليكترونية الجديدة في مِصرَ
وبعد الإعلان من مصلحة الضرائب المصرية عن فرض ضرائب على مقدمي المحتوى وأصحاب التجارة الإليكترونية، سادت حالة من الفرحة والإستحسان عند قطاع كبير من المتابعين على شبكة الإنترنت، على اعتبار أن هذه الفئة التي تقدم محتوى هزلي “للبعض” وتحقق أرباحًا خيالية، تستحق فرض المزيد من الضرائب علي حسب اعتقادهم.

 

في نفس الوقت كان رد فعل الكثيرين من مقدمي المحتوى معارضًا وغاضبًا من القرار، رغم مايحققونه من أرباح خيالية، وجاءت تعليقات الجمهور كالتالي طبقًا لبعض التعليقات المختارة من صفحة أحد اليوتيوبرز الشهيرة:

وطبقًا لبيان مصلحة الضرائب الذي صدر، فقد حددت مقدار الضرائب المفروضة على صُناع المحتوى أو أصحاب التجارة الإليكترونية على شبكة الإنترنت، وجاءت كالتالي:

١- من يصل دخله إلى ٢٥٠ ألف جنيه سنويًا، يُفرض عليه ضرائب ألف جنيه في العام.
٢- من يصل دخله إلى ٥٠٠ ألف جنيه سنويًا، يُفرض عليه ٢٥٠٠ جنيه في العام.
٣- من يصل دخله أكثر من ٥٠٠ ألف جنيه وحتى مليون جنيه، يُفرض عليه ضريبة ٥٠٠٠ آلاف جنيه في العام.
٤- من يتراوح دخله من مليون إلى ٢ مليون جنيه، يُفرض عليه ضريبة ٠,٥% (نصف في المائة) من إجمالي الدخل, ومن يزيد دخله عن ٢ مليون جنيه، يفرض عليه ١% من إجمالي الدخل.

ورغم ضآلة حجم الضريبة نسبة إلى الدخل المرتفع الذي حددته مصلحة الضرائب كمستحَق عليه الضريبة نجد بعض صناع المحتوي قد لجأو إلى كثير من الحيل الغريبة لكي يتهربوا من سداد الضريبة المستحقة عليهم، عن طريق إنشاء شركات إلكترونية معفية من الضرائب من إحدى الدول والحصول علي فيزا وربطها بالحساب البنكي لهذه الشركة، على اعتبار أن هذا العمل غير تابع لمِصرَ ولن يتم المحاسبة عليه.

فإذا كانت الدولة التي وفرت لصناع المحتوى كل السبل والطرق سواء من بنية تحتية أو كهرباء أو طرق أو تعليم، نجد صانع المحتوى يبخل بالمساهمة بجزء ضئيل من دخله الوفير الذي يصل أحيانًا للمليون جنيه ومنهم من يتعدى هذا المبلغ مقابل ٠,٥% فقط من الضرائب التي ستوجَّه للإتفاق علي جانب آخر من الخدمات في الدولة.

أمريكا وأوروبا يفرضون ضرائب

الغريب في الأمر، أن صانع المحتوى المعترض على ضريبة الدخل لليوتيوبرز والبلوجرز، هو نفسه الذي وافق برحابة صدر على ضريبة الدخل التي فرضتها أمريكا على صناع المحتوى على شبكة (يوتيوب) مطلع العام الجاري.

وجاءت شروط الضريبة الأمريكية على صناع المحتوي كالتالي:

بموجب الفصل الثالث من “قانون الإيرادات الداخلية في الولايات المتحدة”، تتحمّل شركة Google مسؤولية جمع المعلومات الضريبية واقتطاع الضرائب وتقديم تقرير إلى دائرة الإيرادات الداخلية (الهيئة المعنية بالضرائب في الولايات المتحدة والمعروفة اختصارًا باسم IRS) عندما يحقّق مُنشِئ محتوى مشارك في “برنامج شركاء YouTube” عائدات حقوق الملكية من المشاهدين في الولايات المتحدة. وبالتالي إذا كنت تحقّق أرباحًا من المشاهدين في الولايات المتحدة، يجوز لشركة Google البدء بحسم قيمة الضرائب (ما يُعرَف بإسم الإقتطاع الضريبي) إعتبارًا من حزيران (يونيو) ٢٠٢١.

إنّ شركة Google ملزَمة بجمع المعلومات الضريبية من مُنشِئي المحتوى المشاركين في “برنامج شركاء YouTube” ‏(YPP). وفي حال سريان أي حسومات ضريبية، تقتطع شركة Google الضرائب من الأرباح التي يحققها منشئو المحتوى على YouTube من المشاهدين في الولايات المتحدة والناتجة من مشاهدات الإعلانات وYouTube Premium وSuper Chat و”الملصقات العجيبة” و”القنوات المنتسَب إليها”.

بالأسماء والأرقام.. الضرائب تبدأ في ملاحقة مليارات “قنوات اليوتيوب”

من أشهر القنوات لمشاهير اليوتيوب من فنانين ورياضيين وغيرهم، حقق عمرو دياب أرباحًا فاقت الـ١٠٠ مليون جنيه العام الماضي بعد طرحه ألبومه الجديد من خلال قناته، وجاءت قناة تامر حسنى على اليوتيوب فى المرتبة الثانية حيث حققت ٧٠ مليون جنيهًا، وقناة محمد رمضان ٦٠ إلى ٧٠ مليون جنيهًا، وشيرين عبد الوهاب ٥٠ مليون جنيهًا، وأنغام ٣٠ مليون جنيهًا، بالإضافة إلى قنوات حماقى والعسيلى.

وفتحت قصة “اليوتيوبر” أحمد حسن وزينب النار على كل قنوات اليوتيوب المنطلقة فى مِصرَ سواء من مشاهير أو أفراد عاديين.

هل يؤدي هؤلاء الضرائب المستحقة على تلك الأرباح الضخمة التى يحققونها من نسب مشاهدة أغلبها من مصريين؟!

الإجابة بالطبع لا رغم أنه إيراد خاضع للضريبة ولكن هناك صعوبة فى حصره والتعامل معه وهو ما يفتح المجال للتعرف على تلك الأنشطة وأرباحها الخيالية.

اتفاق مع شركة يوتيوب العالمية

أكدت مصادر أنه لا يمكن إخضاع شركة يوتيوب للضريبة ولكن إخضاع أصحاب تلك القنوات بالتعاون مع شركة يوتيوب وذلك من خلال معرفة قيمة ما تحوله يوتيوب لهؤلاء مقابل ارتفاع نسب المشاهدة الكبيرة وأعداء المتابعين “الفولورز” وهو أمر بسيط إذا وافقت يوتيوب على ذلك.

وأضافت، “المسار الثاني وهو الأصعب هو تتبّع تضخم حساباتهم البنكية وهو إجراء يحول دونه عدم وجود سلطة الكشف عن سرية الحسابات إلا بأمر قضائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى