fbpx
أخبار محلية

طفرة مصرية كبيرة في صادرات الرخام والجرانيت

كتب : مدحت سليمان

حققت مصر طفرة في قيمة صادرات قطاع الرخام والجرانيت إلى تركيا ولبنان، وأصدر المجلس التصديري لمواد البناء في مصر بيانه بوصول صادارات مصر لنسبة زيادة الجرانيت والرخام إلى لبنان 810% لتبلغ 8.831 مليون دولار، مقابل 970 ألف دولار سابقا، وإلى تركيا بنسبة 107% لتسجل 5.48 مليون دولار، مقابل 2.644 مليون دولار.

وأشار تقرير المجلس التصديري المصري لمواد البناء، إلى أن صادرات مصر من الرخام والجرانيت إلى فرنسا ارتفعت بنسبة 63% لتبلغ 5.693 مليون دولار، مقابل 3.498 مليون دولار، وبريطانيا وشمال أيرلندا بنسبة 58% لتسجل 7.113 مليون دولار، مقابل 4.492 مليون دولار.

 

بلغت صادرات الرخام والجرانيت المصري، خلال الفترة من شهر يناير إلى أبريل من العام الحالي 104 ملايين دولار، التي تقدر بحوالي 1.6 مليار جنيه، وفقًا للتقرير الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء.

وبحسب التقرير، هناك زيادة فى صادرات الرخام والجرانيت بنسبة 90% خلال الفترة المذكورة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، وأوضح التقرير الصادر أن حجم الصادرات خلال يناير إلى أبريل من العام الماضي 55 مليون دولار والتي تقدر بحوالي 864 مليون جنيه في تلك الفترة.

جدير بالذكر أن صناعة الرخام والجرانيت في مصر حدث بها طفرة عظيمة بعد افتتاح مجمع كنوز الجلالة للرخام الجرانيت، المجمع الذي يضم 13 مصنعًا منه 8 للرخام والجرانيت بطاقة إجمالية 24 مليون متر مربع ومصنع جرانيت بطاقة إجمالية مليون متر مربع ويعتبر بالفعل أكبر كيان لإنتاج الرخام والجرانيت عالميا حيث يضم كافة التجهيزات اللازمة لإنتاج الرخام، والتي تتيح لمجمع المصانع أن ينفرد بتلبية كافة احتياجات المشروعات الكبري بجودة عالية وفي الوقت المناسب وبكافة التشطيبات المطلوبة، مضيفًا أن المجمع به 30 محجرًا للرخام والجرانيت ومن المخطط أن تصل لأكثر من 70 محجر لتلبية احتياجات المجمع من الخامات النادرة عالية الجودة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى