fbpx
أخبار العالمأخبار محلية

البرلمان الليبي يختار يوم الخميس المقبل رئيساً جديداً للحكومة

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: ياسر فتحي

أعلن رئيس البرلمان الليبي “عقيلة صالح”، أن المجلس في جلسته، الخميس المقبل، سيختار رئيس الحكومة الليبية المُقبل بعد مشاوراتٍ مع المجلس الأعلى للدولة بطرابلس.

وفي جلسةٍ بالأمس، التي حضرها 116 نائبًا، عرض كلاً مِن “فتحي ياشاغا” و “خالد البيباص” برنامجهما أمام البرلمان (في مقره بطبرق) الذي سيختار أحدهما ليترأس الحكومة الليبية الجديدة، ونُقِلت الجلسة على الهواء ثم جرىٰ تعليق الجلسة لاستكمالها اليوم.

وقدَّم 7 مرشّحين أوراقهم إلى مجلس النواب لتولي رئاسة الحكومة، لكنّ 5 منهم استُبعدوا لعدم انطباق الشروط عليهم، فبقيَ مرشحان هما “باشاغا” و “البيباص”.

كما أقر مجلس النواب بالإجماع مشروع قرار “لجنة خريطة الطريق” الذي تنصُّ مادته الأولىٰ على إجراء “الاستحقاق الانتخابي في مدّة لا تتجاوز 14 شهرًا مِن تاريخ التعديل الدستوري”، الدستور المؤقت للبلاد.

وتأتي جهود استبدال “الدبيبة” انطلاقًا مِن إخفاق ليبيا في إجراء أول انتخابات رئاسية خلال فترة ولايته، ما شكَّل ضربة قوية للجهود الدولية الهادفة لإنهاء حالة الفوضىٰ بالبلاد.

ويعتبِر مجلس النواب أنَّ حكومة “الدبيبة” أصبحت “منتهية الولاية” بسبب إرجاء الانتخابات، ويؤكد على ضرورة تشكيل حكومة جديدة.

ويعتبَر “باشاغا” هو المرشح الأوفر حظًا مِن منافسه لتولي رئاسة الحكومة، وكان قد اتَّهم الحكومة المؤقتة التي يقودها “عبد الحميد الدبيبة” بالفساد والعمل على إفساد الانتخابات.

وقال “لا يمكن لسلطةٍ أنْ تكافح الفساد وهي تمارس الفساد”، متعهِّدًا أنْ يتنازل، هو وأعضاء الحكومة التي سيشكّلها إذا ما كُلِّف بهذه المهمة، عن أيِّ “حصانة قضائية” وذلك إفساحًا في المجال أمام المحاسبة في حال حصول تقصيرٍ أو تورطٍ في الفساد.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى