fbpx
أخبار العالمأخبار محليةسلايدر

الغرب يطالب ليبيا بإجراء انتخاباتها في أسرع وقت.. وغضب شعبي عارم من التأجيل

كتبت : نهال مجدي
تدقيق : ياسر بهيج

طالبت الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، في بيان مشترك أصدرته الدول الخمس، اليوم، بالإسراع في تحديد موعد جديد لانتخابات الرئاسة الليبية؛ بعد أن تم تأجيلها الي 24 يناير المقبل.

موعد نهائي
وقالت الدول الخمس في البيان: “ندعو السلطات الليبية المعنية إلى احترام تطلعات الشعب الليبي نحو انتخابات سريعة؛ عبر الإسراع في تحديد موعد نهائي للانتخابات، ونشر القائمة النهائية للمرشحين للرئاسة من دون تأخير”.
دعوة أممية
كما دعت الأمم المتحدة إلى احترام، ودعم إرادة 2.8 مليون ليبي، سجلوا للاقتراع، وذلك بعد يوم من طلب مفوضية الانتخابات من مجلس النواب الليبي تحديد موعد آخر للجولة الأولى للانتخابات الرئاسية.
مساعٍ حميدة
وأعربت المستشارة الخاصة للأمين العام بشأن ليبيا، ستيفاني وليامز، عن استعدادها للعمل مع المؤسسات الليبية المعنية، ومجموعة واسعة من أصحاب المصلحة؛ لمواجهة هذه التحديات، من خلال المساعي الحميدة، والوساطة.

الظروف المناسبة
وقالت ويليامز، في مؤتمر صحفي : “يجب إجراء الانتخابات الرئاسية، والبرلمانية، في الظروف المناسبة، على قدم المساواة، مع ضرورة احترام، وضمان تكافؤ الفرص بين جميع المرشحين؛ لإنهاء الانتقال السياسي سلميًّا، ونقل السلطة إلى مؤسسات منتخبة ديمقراطيًّا”، مشددة على أنه لاينبغي، بأي حال من الأحوال، استخدام التحديات الحالية في العملية الانتخابية؛ لتقويض الاستقرار، والتقدم اللذين تم إحرازهما في ليبيا، خلال الأشهر الخمسة عشر الماضية”.
جاء ذلك؛ بعد ساعات من تأكيد لجنة متابعة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مجلس النواب الليبي “استحالة” إقامة الاستحقاق في موعده.
جلسة رسمية

وذكرت قناة “ليبيا الأحرار” أن رئيس مجلس النواب الليبي المُكلّف دعا، اليوم، أعضاء المجلس إلى جلسة رسمية، الاثنين المقبل، بمقر المجلس بمدينة طبرق.
وقال المتحدث باسم مجلس النواب الليبي عبد الله بليحق، علي صفحته بموقع فيسبوك، إن “رئيس البرلمان المكلف فوزي النويري، دعا أعضاء المجلس إلى جلسة رسمية، الاثنين المقبل، بمقر مجلس النواب، في مدينة طبرق، دون الخوض في مزيد من التفاصيل”.
غضب شعبي

احتجاجات شعبية منددة بتأجيل الإنتخابات

في الوقت نفسه؛ أبدى الليبيون غضبهم إزاء تأجيل الانتخابات الرئاسية التي كان من المقرر إجراؤها اليوم، الجمعة، وسط خلافات بين الفصائل، والزعماء السياسيين؛ حول مسار محفوف بالمخاطر للمضي قدمًا.
وفي طبرق، وبنغازي، شرقًا إلى مصراتة، وطرابلس غربًا، خرج الليبيون في مظاهرات حاشدة؛ اعتراضًا على تأجيل الانتخابات.
وبدأ توافد المتظاهرين على الميادين الرئيسية في المدن الليبية، عصر اليوم، تحت شعار “جمعة الخلاص”، الذي يوافق ذكرى عيد استقلال ليبيا الـ 70.
الموعد المحدد
وأعلن أهالي عدد من المدن، في بيانات، وكلمات أمام وسائل الإعلام، اعتراضهم على تأجيل الاستحقاق الانتخابي، متمسكين بإجراء الاستحقاق في الموعد الجديد المقترح من مفوضية الانتخابات؛ في 24 يناير المقبل.

لجنة
وكانت هيئة رئاسة مجلس النواب الليبي، قد أصدرت أمس، قرارا بتشكيل لجنة مكونة من عشرة أعضاء بالبرلمان؛ للعمل على إعداد مقترح لخارطة طريق، ما بعد 24 ديسمبر الجاري.
وقالت، في بيان نشره مجلس النواب، إنه يجب على اللجنة أن تقدم تقريرها إلى مكتب هيئة الرئاسة، خلال أسبوع؛ لعرضه على البرلمان، خلال جلسته المُقبلة.
تأجيل
يُذكر أن المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا اقترحت تأجيل الانتخابات شهرًا آخر، وإجراء الاقتراع يوم 24 يناير المقبل، بعد تعثُّر مرحلة الطعون؛ بسبب النزاعات القانونية والسياسية، وهو ما أدّى إلى استحالة إجرائها في موعدها، الذى كان مقررًا اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى