fbpx
أخبار العالم

جروسي يزور محطة زابورجيا لوضع حل بين موسكو وكييف

كتبت: نهال مجدي

زار رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل جروسي، بالأمس، محطة زابورجيا النووية في أوكرانيا، وأعلن أنه يعمل على وضع خطة أمنية كحل وسط يرضي كلا من موسكو وكييف لوضع محطة زابوريجيا النووية، التي تسيطر عليها القوات الروسية والحفاظ على تأمينها، محذرا من زيادة النشاط العسكري حولها ووضع محفوف بالمخاطر.

ومن جانبها دعت الامم المتحدة الى منطقة منزوعة السلاح حول الموقع.

وتعد تلك الزيارة هي الثانية لجروسي إلى زابوريجيا منذ بدء النزاع في فبراير 2022. وينتشر فريق من خبراء الوكالة الدولية داخل المحطة منذ سبتمبر من نفس العام. ويجري جروسي مشاورات مع كييف وموسكو منذ أشهر لإنشاء منطقة حماية حول الموقع الذي تستهدفه ضربات باستمرار ويشهد انقطاعا متكررا في التيار الكهربائي.

ويأتي هذا في ظل مخاوف مستمرة بشأن سلامة المحطة النووية الواقعة في منطقة زابوريجيا جنوبي أوكرانيا، حيث تعرضت لقصف متكرر منذ غزو القوات الروسية لأوكرانيا في فبراير العام الماضي.

وتتبادل كلا من موسكو وكييف الاتهامات بقصف المحطة، مما زاد المخاوف من وقوع كارثة، وقال جنود روس متمركزون بالمنطقة، إنهم يستعدون لهجوم محتمل من كييف.

كما أعلن إيفان فيدوروف رئيس بلدية مدينة ميليتوبول في إقليم زابوريجيا إن دوي عدة انفجارات سُمع في جميع أنحاء المدينة صباح أمس الأربعاء، هذا بالإضافة الى أن الأجزاء الشمالية والغربية من المدينة شهدت انقطاعات في التيار الكهربائي، وكذلك بعض القرى المجاورة. وجاء ذلك قبل وصول جروسي لإقليم زابوريجيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى