fbpx
أخبار العالمأخبار محليةسلايدر

خليفة حفتر يعود لسباق الرئاسة الليبي

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: عبد الفتاح عبد الواحد

عاد قائد الجيش الجنرال خليفة حفتر لمضمار سباق الانتخابات الليبية بعدما أبطلت محكمة استئناف طرابلس اليوم حكم محكمة الزاوية باستبعاده من الانتخابات التي من المتوقع إجراؤها 24 ديسمبر الجاري.

وقد استبعدت المحكمة الابتدائية بمدينة الزاوية، حفتر من القائمة الأولية للمرشحين للانتخابات التي ستجرى بعد أقل من 3 أسابيع، بعدما قبلت الطعن المقدم ضده من المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

وحكمت المحكمة خلال جلسة النطق بالحكم، بقبول الطعن الذي تقدم به عبدالله المقيرحي بشأن ترشح حفتر واستبعاده من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية، وإلغاء قرار المفوضية الوطنية العليا للانتخابات رقم (80) بشأن القائمة الأولية للمرشحين للانتخابات الرئاسية.

وقد اثار قرار المحكمة وقتها جدلًا قانونيًا واسعًا، لعدم اختصاص تلك المحكمة في النظر بالطعون الانتخابية، استنادًا إلى قرار المجلس الأعلى للقضاء بأن الطعن يحصل في المكان الذي تقدم فيه المرشح بأوراق ترشحه، وهي محكمة بنغازي بالنسبة لقائد الجيش.

جدير بالذكر أن حفتر علق مهامه العسكرية رسميًا، معلنًا تكليف رئيس أركان الجيش الفريق عبد الرازق الناظوري بمهام القائد العام لمدة 3 شهور، ويستطيع حفتر العودة لمنصبه العسكري مجددًا إذا لم يتم انتخابه رئيسًا لليبيا.

وجاء إعلان حفتر ترشحه بعد أسبوعين من إقرار قانون انتخابي يتيح له الترشح، والقانون المكون من 77 مادة، الذي نشر في 9 سبتمبر الماضي، ويحمل رقم 1 لسنة 2021، وتوقيع رئيس مجلس النواب، ينظم الانتخابات الرئاسية المقررة في 24 ديسمبر.

وبعد انتهاء معركة الطعون التي استبعدت اللاعبين الرئيسيين بالمشهد السياسي الليبي يعود مرة أخري لقائمة المرشحين كل من سيف الإسلام القذافي وعبد الحميد الدبيبة، والآن خليفة حفتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى