fbpx
أخبار العالمأخبار محليةسلايدر

قتلى وجرحى في تفجير إرهابي بمسجد شيعي بقندهار

كتبت- نهال مجدي
تدقيق لُغوي: إسلام ثروت

أعلنت مصادرُ أفغانية عن عملية إرهابية استهدفت جامعًا شيعيًا بمدينة قندهار أثناء صلاة الجمعة أسفر عن وقوع أكثر من ٢٠ شخصًا بين قتيل وجريح، خلال الانفجار.
ووقع الانفجار في المسجد الكبير بالمدينة أثناء صلاة الجمعة، التي يشارك فيها عدد كبير من سكان قندهار الذين يزيد عددهم عن ٦١٤ ألف نسمة. وتلك “الحسينية” هي تعرف باسم مسجد “بيبي فاطمة” أو مسجد “إمام بارجاه”.
ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن مصدر محلي قوله إن الحديث يدور عن تفجير انتحاري خلَّف ٢٥ قتيلًا ونحو ٢٠ جريحًا على الأقل، فيما أكدت وكالة “الأناضول” التركية سقوط ٣٠ قتيلًا على الأقل.

تفجير إرهابي بأكبر ماجد الشيعة بقندهار

ولم تقم أي جهة بتبني الانفجار حتى الآن، لكن أفغانستان شهدت هجمات مماثلة خلال الآونة الأخيرة، فجرى اتهام تنظيم داعش بالوقوف وراء الهجمات.

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية بحكومة طالبان، سعيد خوستي، على حسابه في تويتر، سقوط قتلى وجرحى جراء الانفجار، مشيرًا إلى أن عناصرًا للقوات الخاصة التابعة للحركة وصلت إلى موقع الحادث بهدف “تحديد طبيعة الحادث والقبض على المتورطين”.
واستغل تنظيم داعش الإرهابي، الوضع الجديد القائم في أفغانستان، من أجل ترتيب صفوفه، لكن حكومة طالبان تعهدت بالتصدي للمتشددين.

وأعلن تنظيم داعش مسؤوليته عن معظم الهجمات على طالبان، ويبرز التنظيم على ما يبدو كمنافس رئيسي لطالبان بعد الإطاحة بالحكومة المدعومة دوليًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى