fbpx
أخبار محليةشؤون عسكرية

روسيا وتهديد جديد للولايات المتحدة الأمريكية

كتب: محمد عبدالسميع
تدقيق: عبدالعزيز السلاموني

تخوف شديد أقرت به الولايات المتحدة الامريكية، خلال الندوة السنوية حول الدفاع الفضائي، والذي عبر عن ذلك قائد القيادة الاستراتيچية الأمريكية ” تشارلز ريتشارد ” بقوله أن التكنولوجيا الروسية التي تفوق سرعة الصوت تمثل تحدياً خطيراً لحلف الناتو.

وجاء ذلك التخوف بسبب منظومة الصواريخ الروسية ” زيركون ” التي ستوفر للبحرية الروسية ميزة في أي نزاع بحري محتمل، وذلك يجعل من روسيا الدولة الرائدة في تكنولوچيا تفوق سرعة الصوت حسب ما قاله ريتشارد وأن ذلك يُشكل مصدر قلق لحلف شمال الأطلسي.

تبلغ سُرعة ” زيركون ” أكثر من ١٠ الآف كيلومتر في الساعة وتصل لمدى ألف كيلومتر، وبحراً تصل ل ٤٠ كيلو متر حيث تُصبح مقاومة الهواء منخفضة.

وأوضح مدير مركز تحليل تجارة الأسلحة الدولية ” إيغور كوروتشينكو ” بأن أساطيل الدول الغربية، ليس لديها أنظمة دفاع جوي قادرة علي اعتراضه، وأنه مع بدء الانتاج سيتقدم الروس خطوة بعيدة إلي الأمام.

وجاءت أيضاً وجهة نظر تحليلبة، تقول بأن زيركون سيكون قادر علي الانطلاق من نفس قاذفات الصواريخ اونيكس وكالبير المضادة للسفن، ويُمكن أن تحمل السُفن الصغيرة لهذه المنظومة الصاروخية، وبالتالي فإن السفن الصغيرة ستُصبح هي الأخرى تهديداً لحاملات طائرات الولايات المتحدة وحلف الناتو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى