fbpx
أخبار محليةسلايدر

سامح شكري: رفض إثيوبيا لأي اتفاق بشأن سد النضهة حديث للاستهلاك المحلي، وتحدٍ للمجتمع الدولي

كتب: عبدالعزيز السلاموني

قال سامح شكري وزير الخارجية، أن تصريحات مسئولي الحكومة الإثيوبية عن رفض أي إتفاق ملزم بشأن سد النهضة: نفسره على أنه حديث للاستهلاك المحلي، ومواجهة الأوضاع الداخلية وتحدٍ للمجتمع الدولي.

وأشار إلى أن المرونة الكافية لدى مصر فى تعاملها مع ذلك الملف، دليل على أنها تتعامل كدولة ذات مسئولية، وتراعي القانون الدولي، وتلقي الظلال على الحكومة والنظام في إثيوبيا.

وأضاف “شكري” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية الذي يذاع على فضائية mbc مصر، أن معظم وزراء الخارجية الذين التقيت بهم فى مجلس الأمن، كانوا مهتمين بإثارة القضية وتطوراتها، ويريدون التوصل إلى اتفاق بين الأطراف، ويدركون جيدا خطورة استمرار الوضع دون حل على الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكد “شكري” أنه في حالة عدم التوصل لاتفاق في سد النهضة، فإن الأمر متوقف بالمحافظة على حقوق مصر المائية، قائلا: نتخذ الإجراءات التي تؤمن احتياجاتها بطرق مختلفة لن نخوض فيها.

وأوضح “شكري” أن من بين تلك الإجراءات التي تتخذها مصر، ترشيد الاستهلاك وتبطين الترع، مشددًا على أن مصر لن تتنازل عن حقوقها المائية، متوقعاً استئناف المفاوضات، فى الفترة القادمة وذلك من خلال دعوة من دولة الكونغو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى