fbpx
أخبار العالمأخبار محليةسلايدر

التيجراي يفاجئون العالم..هزيمة 8 فرق عسكرية للجيش الإثيوبي

تقرير: المثنى عبدالقادر الفحل
تدقيق: عبد الفتاح عبد الواحد

استهدفت طائرة بدون طيار موظف منظمة الأمم المتحدة للاجئين يدعى (هيلوف مايكل مهاري) في العاصمة مكلي أثناء تنقله بالسيارة مع ابنته وقتلته ضمن هجمات طائرات بدون طيار التى تشنها الحكومة الإثيوبية.

في السياق نفسه قال الناطق باسم جبهة التيجراي، غياتشو رضا، إن عملية الاغتيال للموظف الأممي استنكرتها المنظمات الدولية، لكن لا يسأل من هو الموظف المجهول التابع للمنظمة الدولية ولماذا قتل، وأضاف رضا أن الحادث المأساؤي ليس انحرافًا لكنه جزء من النمط الحكومي خلال قصف الإقليم، وأصبح وضعًا طبيعيًا، حتى المنظمات الإنسانية ليست بمعزل عن تلك المهزلة .

هزيمة 8 فرق عسكرية

أعلنت القيادة العسكرية العليا لجبهة التيجراي هزيمة (8) فرق عسكرية للجيش الفيدرالي ومليشيات الحكومة بمساعدة غرفة عمليات للطائرات بدون طيار والفرق العسكرية هي (21- 22- 23- 24- حتى 31) وخلال الخمسة أيام الماضية قتل أكثر من 8 آلاف جندي حكومي وعشرات الآلاف من الجرحى واستولت جبهة التيجراي على أسلحة وعتاد ضخم، بينما المفاجأة كانت أسر وقتل جبهة التيجراي (لوحدة الكومندوز الخاصة 53) التى يقودها العقيد جيزاشيو ايالنه، الذي تم وضعه قيد الإقامة الجبرية بعد هزيمة قواته، واكد البيان الذي تحصلت عليه (الجمهورية الثانية) مقتل قائد مليشيات فانو الحكومية في غوندر (سليمان ابينير) خلال تلك المعارك.

وأشار البيان إلى أن قوات التيجراي رغم انسحابها من إقليمي عفار والأمهرة لمنح فرصة للسلام لكن نخبة الأمهرة الحاكمة لم تتوقف عن انتهاز الفرصة لمهاجمة التيجراي، لذلك منحت العقوبة التى تستحقها، حيث كانت المعارك أمس (الجمعة) ساخنة قليلا.

في سياق متصل علمت (الجمهورية الثانية) أن معارك دارت اليوم (السبت) في منطقة (عدى أكاري) بجانب معارك في منطقتي (وولكايت) و(حمرة) شمال غرب إقليم التيجراي التى شاركت فيها القوات الإريترية، هذا غير معارك في حدود إقليم التيجراي مع عفار.

جبهات مختلفة

علمت (الجمهورية الثانية) أن جبهة تحرير بني شنقول وجبهة الأورومو شكلتا قوات مشتركة لتحرير إقليمي بني شنقول والأورومو من قوات النظام، حيث خاضا هجومًا مشتركًا على حدودهما مع إقليم الأمهرة، ونجحا في الاستيلاء على مركبات الحكومة، وحققا نصرًا كبيرًا في كل من إقليمي بني شنقول والأورومو.

إلى ذلك أفادت المعلومات أن قائد جبهة بني شنقول الأسبق عبدالوهاب مهدي، الذي زعم هروبه من العاصمة أصوصا لم يهرب، وإنما اتفقت معه الحكومة على سيناريو من أجل عودته للحركة لاختراقها، لكن استخبارات جبهة الأورومو كشفت المخطط الذي يسعى من أجله عبدالوهاب من أجل السيطرة على الحركة وإفشال تحرير الإقليم من الأمهرة.

يشار إلى أن عبدالوهاب كان قد انشق قبل سنوات عن جبهة بني شنقول ووقع اتفاق سلام مع حكومة آبي أحمد.

صورة العام 2021م

احتلت صورة أسرى جنود الجيش الإثيوبي الذين تم أسرهم من قبل مسلحي جبهة تحرير التيجراي أفضل 10 صور لعام 2021 في مجلة وجريدة التايم TIME الأمريكية.

جمع أموال للقتال

يسعى القصر الرئاسي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا لإقامة مأدبة عشاء في القصر الجمهوري في 16 يناير الجارى بحضور عدد كبير من كبار المسئولين الحكوميين والضيوف المدعوين لحفل العشاء من خلال شراء التذاكر بسعر ألف دولار للشخص الواحد، وذلك لدعم الحكومة بعد انهيار الاقتصاد، وشراء الأسلحة لقتال جبهة تحرير التيجراي والجبهات المسلحة الساعية للحصول على حق تقرير المصير وفق الدستور الإثيوبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى