fbpx
أخبار العالم

وزير خارجية أوكرانيا ينتقد الاتحاد الأوروبي لفشل خطة شراء الذخيرة لكييف

انتقد وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا الاتحاد الأوروبي، لفشله في تنفيذ الخطة الخاصة بشراء الذخيرة بشكل مشترك لأوكرانيا حيث يتجادل أعضاء الاتحاد الأوروبي حول كيفية تنفيذ الخطط.

وقال كوليبا على تويتر، إن عدم قدرة الاتحاد الأوروبي على تنفيذ قراره بشأن الشراء المشترك للذخيرة لأوكرانيا أمر “محبط”، يمثل ذلك تغيرًا كبيرًا في لهجة كييف تجاه الاتحاد الذي يأمل في الانضمام إليه.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على التكاتف معًا وسحب الأموال من وعاء جماعي للمساعدة في تسليم أوكرانيا نحو مليون قذيفة.

لكن المفاوضات وصلت إلى طريق مسدود على مستوى السفراء بشأن كيفية تدبير مبلغ مليار يورو المخصص للعقود المشتركة.

قال كوليبا إن هذا كان اختبارًا لقدرة الاتحاد الأوروبي على اتخاذ قرارات أمنية جديدة حاسمة وما إذا كان الاتحاد يتمتع حقًا “بالاستقلال الاستراتيجي” – مرددًا المصطلح الذي استخدمه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد زيارته للصين مؤخرًا بقوله إن “يجب على أوروبا ألا تصبح تابع لأمريكا “.

تدور نقطة الخلاف الرئيسية في محادثات شراء الذخيرة حول تقييد الأموال على الشركات المصنعة في الاتحاد الأوروبي فقط، أو يمكن تضمين الشركات في أماكن أخرى مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.

تقود فرنسا المهمة للحفاظ على الأموال داخل الكتلة، بينما يخشى آخرون، بما في ذلك بولندا، من أن شركات تصنيع الأسلحة في أوروبا قد لا تكون على مستوى مهمة تسليم مليون قذيفة إلى أوكرانيا في الإطار الزمني المحدد والبالغ 12 شهرًا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى