fbpx
أخبار العالم

وزيرة الخزانة الأمريكية: الولايات المتحدة مهددة بالتخلف عن سداد ديونها من أول يونيو

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين يوم الجمعة إن الولايات المتحدة مهددة بالتخلف عن سداد ديونها من 1 يونيو إذا لم يرفع الكونجرس سقف الدين، وحذرت من أن تأخير ذلك قد يؤدي إلى تعطيل سوق السندات.

وقالت الوزارة في بيان إنها ستبدأ في اتخاذ خطوات استثنائية في 16 مايو للحفاظ على مستوى كاف من السيولة، ولكنها أضافت أن “الظروف غير المسبوقة” التي تسببت فيها جائحة كورونا قد تؤثر على تقديراتها.

وقالت يلين: “في ضوء هذه التحديات، فإنه من الممكن أن تصل وزارة الخزانة إلى حدود قدراتها على استمرار التمويل الكامل والفعال لحكومة الولايات المتحدة في وقت مبكر من شهر يونيو”.

وأضافت وزيرة الخزانة الأمريكية أنه “إذا لم يتم رفع سقف الدين في وقت مبكر من شهر يونيو، فإن وزارة الخزانة ستحتاج إلى اتخاذ خطوات إضافية لإبطاء معدل صرف نقودها”.

وسقف الدين هو الحد الأقصى للمبلغ الذي يمكن للحكومة الأمريكية اقتراضه لتمويل نشاطاتها. ويجب على الكونجرس المصادقة على رفع سقف الدين كلما اقترب من المستوى المسموح به.

ولكن هذه العملية غالبا ما تثير خلافات سياسية بين الحزبين، حيث يطالب الجمهوريون بخفض الإنفاق في مقابل الموافقة على رفع سقف الدين، بينما يدافع الديمقراطيون عن زيادة التمويل لبرامجهم.

وفيما لم يحدد الكونجرس سقف دين جديد منذ عام 2019، بل وافق على تعليقه حتى 31 يوليو 2021. وبعد ذلك، سيعود سقف الدين إلى المستوى الذي كان عليه في ذلك التاريخ، والذي قد يصل إلى نحو 28.5 تريليون دولار.

وحذرت يلين إذا لم تستطع وزارة الخزانة اقتراض المزيد من المال، فإنها قد تضطر إلى التخلف عن سداد ديونها أو تأجيل دفعات مستحقة لبرامج مثل التأمين الصحي أو المعاش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى