fbpx
أخبار العالم

موانئ أبوظبي تستحوذ على 60% من ميناء تبليسي الجاف في جورجيا

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي اليوم، توقيعها اتفاقية مع شركة إنفيكو للاستحواذ على حصة ملكية تبلغ 60% من ميناء تبليسي الجاف في جورجيا.

استثمارات بـ 61 مليون درهم

وبموجب هذه الاتفاقية، ستستثمر موانئ أبوظبي مبلغ 61 مليون درهم ”ما يعادل 16.5 مليون دولار” في المشروع الذي من المتوقع أن يبدأ تشغيله بحلول الربع الرابع من عام 2024.

مركز لوجستي متعدد الوسائط

ووفقا لبيان المجموعة، يعد المشروع المملوك حاليا لشركتي إنفيكو وفيلهيلمسين مركز لوجستي جديد متعدد الوسائط يضم منطقة مستودعات جمركية ومتصل بشبكة للسكك الحديدية.

محطة لفرز الحاويات

وسيضم المشروع عددا من المرافق المتكاملة، بما في ذلك محطة لفرز الحاويات ومستودعات ومواقف لتخزين السيارات، كما سيعد المشروع منفذ دخول وخروج ونقطة عبور إقليمية للشركات، وسيتيح وصولا مباشرا إلى خطوط السكك الحديدية وسيعزز الربط بالموانئ الأوربية المطلة على البحر الأسود.

على 88 ألف متر مربع

وسيتم تطوير المشروع على مراحل، ولتلبية التوسعات المستقبلية ستكون هناك مساحة إضافية تبلغ 88 ألف متر مربع من الأراضي المتاحة للتطوير من أجل زيادة أحجام المناولة.

الإنتهاء من الميناء على ثلاث مراحل

ويتوقع الانتهاء من أعمال تطوير الميناء الجاف على ثلاث مراحل، حيث ستصل الطاقة الاستيعابية لمناولة الحاويات مع انتهاء المرحلة الأولية إلى 96.5 ألف حاوية نمطية، وسيضم مرافق حديثة لمستودعات على مساحة 10 آلاف متر مربع وساحة تخزين للسيارات.

الطاقة الاستعابية للمشروع 286 الف حاوية

وبانتهاء من المرحلة الثالثة، ستصل الطاقة الاستيعابية للمشروع إلى 286 ألف حاوية نمطية، وسيضم مستودعات على مساحة 100 ألف متر مربع وتوسعة لافتة في ساحة تخزين السيارات.

التشغيل والإدارة

وستقوم نواتوم لوجستكس التابعة لمجموعة موانئ أبوظبي بتشغيل وإدارة هذه المرافق، مستفيدة من الإمكانات التي توفرها محطة الأعمال المتنوعة للمجموعة، جنبا إلى جنب مع الاستفادة من خبرات وإمكانات إنفيكو وفيلهيلمسين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى