fbpx
تقاريرسلايدر

مصر تصبح ثامن دولة في العالم لعصر التصنيع وتشكيل المعادن وبناء خطوط الإنتاج

كتب: جرجس خليل

تمتلك مصر أول ماكينة في الشرق الأوسط لتشكيل المعادن وبناء خطوط الانتاج، وهي تعد الثامنة على مستوى العالم ومقرها بمصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع، والمختص بصناعات السكك الحديد وقطع غيار الطائرات.

الماكينة الجديدة تعمل بنظام التحكم الرقمي بالكامل “CNC”، بأحدث تكنولوجيا عالمية على أرض مصر، وذلك بالتعاون مع شركة «دي إم جي موري» الألمانية العالمية.

بدأ ألتجهيز لهذه الماكينة منذ وصولها إلى ميناء الاسكندرية في اغسطس 2021 في وقد شملت الإستعدادات المكثفة بالمصنع، تجهيز القاعدة التي سيتم تركيب الماكينة عليها بمواصفات وتجهيزات خاصة تتحمل حتي وزن ٣٠٠ طن، وتم دق ٥٥ خازوق بعمق ١٨م وحتى ٢٢م، وبمحيط قاعدة ١٤م x ١٤م

فضلًا عن عدد ٢ كَتِف مسلح بإرتفاع مترٍ ونصف

وخضع مهندسو مصنع «سيماف» لتدريبٍ بواسطة خبراء شركة «دي إم جي موري» الألمانية على كيفية عمل وتشغيل الماكينة، التي تعد مصنعًا متكاملًا رقمياً ينتِج بشكل أساسي جميع مهمات السكك الحديدية، كعَجل عربات السكك الحديدية، والبوجيهات، وكامل محركات القطارات، وجميع آلات الجر، وأيضًا تصنيع السيارات وأجزاء من القطارات.

جدير بالذكر أن الرئيس السيسي تعاقد مع شركة “DMG” الألمانية لتصنيع ماكينات الخراطة الذكية “CNC” في مِصرَ، وإتفقت مصر وألمانيا على شراكة لتنفيذ أول مصنع من نوعه في مصر والقارة الإفريقية لتصنيع “ماكينات الخراطة فائقة التطور التي تعمل بالليزر والموجات فوق الصوتية”، وقالت الرئاسة المصرية في بيانٍ  إن المصنع سينتج ماكينات تُستخدم في الصناعات الأساسية لقطاع الأعمال بكافة مجالاته.

نقلةٌ في الصناعة المصرية

هذا المصنع هو الأول من نوعه في المنطقة، فشركة «دي إم جي موري»، تُعتبر من أفضل الشركات العالمية في مجال صناعة هذا النوع من الماكينات.

يتيح المصنع كافة الإمكانيات للحلول التقنية الشاملة، التي تشمل التشغيل الآلي المرن، والتحويل الرقمي الكامل، وتجميع التدفق المتطور، عن طريق استخدام أنظمة نقل المركبات الموجهة الآلية، ويرتبط الإنتاج بالقدرة السنوية لأكثر من ١٠٠٠ ماكينة، إضافة لخدمات الرقمنة الصناعية للمصانع، فضلًا عن إنشاء أكاديميةٍ للتدريب على تلك المعدات.

أكاديمية وتدريب الشباب العاملين

الأكاديمية مهمتها هي التدريب والمساهمة بالتعليم الألماني في تعليم الشباب المؤهلين العاملين في مِصرَ، فضلًا عن طَرْح دورات تدريبية في المدارس والجامعات المصرية؛ بهدف إعداد الشباب المتحمس لبيئة العمل الحديثة، بجانب المساهمة في تحديث التعليم الصناعي.

بدأ التصنيع

صرح اللواء أحمد شاكر، رئيس مصنع مهمات السكك الحديدية «سيماف»، إن الدولة المصرية بدأت دخول عصر توطين صناعات عربات مترو الأنفاق من خلال مصنع سيماف، مضيفا أن العمل بدأ بتكوين مكونات العربات. وأضاف أنه يتم تجميع مكونات عربات المترو بنسبة 100%، مؤكدا أن تصنيع 10 قطارات في مصر يسهم في توطين صناعة السكك الحديدية. وشدد رئيس مصنع مهمات السكك الحديدية على أن المصنع لديه التكنولوجيا الحديثة في مصنع سيماف، لافتا إلى أنه يجري في المصنع تطوير التصميمات والمعدات وتأسيس البنية التحتية للمنشأ الصناعي حتى يستوعب الطاقة الإنتاجية. وأن المصنع يقوم بتصنيع جميع أنواع عربات السكة الحديد بكافة أنواعها، مضيفا أن المصنع يعمل أيضا على تصنيع قطار نقل الغلال من الموانئ إلى الصوامع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى