fbpx
أخبار العالم

استباقًا لزيارته غدًا للإمارات.. أردوغان يكتب مقالاً لـ”خليج نيوز”

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: ياسر فتحي

قبيل زيارته المرتقبة للإمارات غدًا، كتب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مقالاً لموقع “خليج تايمز”، نُشِر أمس، تحت عنوان “حان الوقت لمبادرات السلام والتعاون الإقليمي”، بحسب بيان للرئاسة التركية.

وفي مقالهِ، أشارَ أردوغان لزيارته المرتقبة إلى الإمارات، وتداعياتها وأهميتها، معتبرًا أنها “ستتيح الارتقاء أكثر بعلاقات التعاون بين البلدين”، لافتًا إلى “اكتساب التقارب التركي الإماراتي زخمًا جديدًا عبر الزيارات المتبادلة، مُعرِبًا عن ترحيبه بتطور علاقات البلدين نحو التعاون”.

كما ذكر أردوغان أنَّ “حجم التجارة غير النفطية بين تركيا والإمارات بلغ قرابة 89.6 مليار دولار خلال العقد الأخير”، مُشيرًا إلى أنَّ “حجم التجارة بين البلدين ارتفع من 7.3 مليارات دولار في 2019 إلى 8.9 مليارات في 2020، بزيادةٍ بلغت 21%، مع هدف رفعهِ إلى ضعفين، خلال السنوات المقبلة”.

وشدد الرئيس التركي على أنَّ “تركيا مِن الدول النادرة التي تحاول الموازنة بين مصالح سياستها الخارجية والسلام والاستقرار، وأنها تسعىٰ جاهدة لتطبيق هذا المبدأ على جميع الأطراف التي تتعامل معها”، مؤكدًا أنَّ “السعي وراء توحيد المصالح، وتوسيع مجالات التعاون عبر أساس الربح المتبادل، والكفاح المشترك ضد التهديدات، تُعَد مِن المبادئ الأساسية لتركيا، وأنَّ تركيا على استعداد لتعزيز التعاون مع كافة الدول وبذل جهود مشتركة لحل المشاكل الإقليمية”.

وتابع: “أنه كان مِن دواعي سروره فتح صفحة جديدة في العلاقات التركية الإماراتية مع زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان إلى أنقرة في 24 نوفمبر 2021”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى