fbpx
تقاريرسلايدر

منشور محمد صلاح يكشف كارثة الجيل الأحدث للكتائب الإلكترونية

كتبت: نسرين طارق

الكتائب الإلكترونية مصطلح ظهر مع بداية تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على بعض شرائح المجتمع وكذلك نجاح هذه الكتائب في التأثير على الرأي العام، في البداية الكتائب كانت افراد تعمل وفق نسق ونظام محدد لتوجيه الراى العام لصالح فكرة معينة، ومع التطور التكنولوجي المتلاحق ظهر الذكاء الاصطناعي الذي أصبح يسمح لجهاز الكمبيوتر أن يفكر، ويتصرف، ويستجيب كما لو كان إنسان.

حيث يمكن تزويد أجهزة الحاسوب بكميات هائلة من المعلومات والبيانات، ليتم تدريبها على تحديد الأنماط الموجودة فيها؛ فتصبح قادرة بعد ذلك على إنتاج تنبؤات، وحل المشكلات، وحتى التعلم من أخطائها، وصولا لكتابة تعليقات على المنشورات بصورة موجهة سواء بالسلب أو الايجاب حسب الطلب.

ظهر منشور على وسائل التواصل الاجتماعي خاص بالعرض السعودي المقدم للنجم المصري محمد صلاح للعب في أحد الأندية في الدوري السعودي، ويعتبر المنشور نموذج واضح للكتائب الالكترونية، في التعليق على المنشور بصورة موجهة.. ولكن الغريب فى الامر ان اللجان ليست افراد بل ذكاء اصطناعي.

تعريف الكتائب الإلكترونية

 هي مجموعات من الأشخاص الذين يتلقون تعليمات للتعليق على منشورات معينة على مواقع التواصل الاجتماعي، هدفها توجيه الراي العام، ونشر معلومات مضللة أو أراء معينة أو لتوجيه النقاش حول موضوع معين.

طرق إنشاء الكتائب الإلكترونية

من خلال إنشاء حسابات مزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي.

او استخدام حسابات حقيقية، كما يمكن أيضًا استخدام برامج الكمبيوتر لنشر التعليقات تلقائيًا.

وتستخدم كتائب التعليق الإلكترونية كأداة قوية للتأثير على الرأي العام.

عن طريق نشر المعلومات المضللة أو لتوجيه النقاش حول موضوع معين، يمكن أيضًا استخدامها لتشويه سمعة الأفراد أو المؤسسات.

الجيل الأحدث للكتائب الإلكترونية

ومع ظهور الذكاء الاصطناعي بإمكاناته المذهلة والمثيرة للاهتمام أمكن استخدامه لإنشاء كتائب إلكترونية باستخدام نفس طرق انشاء اللجان الالكترونية من البشر ولكن باستخدام الذكاء الاصطناعي.

قريبا سيتم الإستغناء تماما عن العنصر البشري المستخدم كلجنة إليكترونية، وستم استبداله ببرامج ذكاء إصطناعي لديها القدرة على بدأ محادثات وإضافة تعليقات والرد عليها وإرسال الرسائل وإستقبالها.

وحتى الصور الشخصيه لهذه الحسابات ستكون مصنوعه بواسطه الذكاء الإصطناعي أيضا.

كما يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي للكشف عن التعليقات التي تحظى باهتمام كبير ورصدها وتخليق عدد لا محدود من التعليقات المشابهة، ثم نشر المزيد من التعليقات التي تدعم نفس الرأي.

من المهم أن تكون على دراية بوجود كتائب التعليق الإلكترونية وأن تكون قادرًا على التعرف عليها.

إذا رأيت تعليقًا يبدو أنه منتظم بشكل غير طبيعي أو غير متسق مع المحتوى الآخر في المنشور، فقد يكون من انشائ تلك الكتائب.

نعرض في هذا التقرير أمثلة لحسابات وهمية على وسائل التواصل الاجتماعي صُنعت عن طريق الذكاء الاصطناعي وليس لها وجود فى الواقع، وطريقة كتابة التعليقات كذلك حتى صور الاشخاص المستخدمة للحساب صور مُخلقة بالذكاء الاصطناعي.

هذه الحسابات موجودة في العالم الافتراضي لها وظيفة محددة “كتيبة إلكترونية” موجهة بطريقة محددة مثلا للدعاية لمسلسل معين، او الهجوم على منتجات شركة معينة أو شخص محدد.

وتوضح لنا  الصور التالية طريقة شكل تعليقات الكتائب على منشور لمحمد صلاح، بملاحظة ورصد هذه التعليقات وجد ان كلها موجهة ناحية رأي معين وتتبنى وجهة نظر محددة بصيغ مختلفة. حتى تبدو كان من يكتبها أفراد واقعيين.

طرق التحقق من الكتائب الإلكترونية

هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها للتحقق من احتمال وجود كتائب التعليق الإلكترونية:

تحقق من تاريخ إنشاء الحساب. إذا كان الحساب حديثًا، فمن المحتمل أنه تم إنشاؤه خصيصًا للجنة التعليق الإلكترونية.

تحقق من محتوى الحساب. إذا كان الحساب ينشر فقط تعليقات إيجابية على موضوع معين، فمن المحتمل أنه جزء من لجنة التعليق الإلكترونية.

تحقق من أسلوب الكتابة. إذا كان أسلوب الكتابة غير متسق أو غير احترافي، فمن المحتمل أن يكون حساب منشئ عن طريق الذكاء الاصطناعي.

إذا كنت تعتقد أنك قد رأيت تعليقًا من لجان التعليق الإلكترونية، يمكنك الإبلاغ عنه إلى موقع التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى