fbpx
أخبار العالم

مصر أول دولة أفريقية وعربية تمتلك قدرات اختبار متكاملة لتجميع الأقمار الصناعية

أكمل الفريق المصري الصيني المشترك بنجاح مهمة اختبار النجم الكهربائي للقمر الصناعي Egypt-2

ويعد مشروع القمر الصناعي “مصر-2” مشروع مرجعي للتعاون في مجال التكنولوجيا الفائقة في مجال الطيران تنفذه الصين ومصر بشكل مشترك في إطار مبادرة “الحزام والطريق” وبما يتماشى مع مبدأ “التشاور والبناء المشترك والمشاركة”.

شكلت الصين ومصر فريقا مشتركا، ويتألف الفريق من الصين ومصر على أساس 1: 1، وتشارك مصر بعمق في تصميم الأقمار الصناعية واختبارها وتجميعها النهائي ومراجعتها، وفي عملية تطوير السواتل.

وفرت الصين تدريب للفنيين المصريين على تصميم الساتل بأكمله على مستوى النظام، ووفرت التدريب على الساتل AIT لمصر باستخدام المرافق ذات الصلة في مركز الاختبار المتكامل لتجميع السواتل المصرية (AITC).

أكمل الفريق المشترك المكون من فنيين من الصين ومصر بشكل مشترك مهمة اختبار النجم الكهربائي رقم 2 في مصر بعد أسبوعين من العمل المشترك.

بما في ذلك تأكيد حالة الاختبار، اختبار المرحلة A، اختبار المرحلة B، اختبار EMC وملخص الاختبار لمختلف الأنظمة الفرعية ، وما إلى ذلك، ووضع أساس جيد للفريق المشترك لإجراء الاختبارات الميدانية اللاحقة وأعمال التجميع والاختبار.

التدريب الصينى المصري المشترك لاختبار الاقمار الصناعية

قام فريق الإدارة الموقعي التابع لمركز رصد الأرض وبياناتها التابع لإدارة الفضاء الوطنية الصينية بأداء واجباته بإخلاص وأشرف على المرحلة الأولى من الاختبار المشترك وأدارها لضمان التطور السلس والآمن للاختبار.

سيواصل الفريق الصيني المصري المشترك التقدم في التجميع واختبار نجوم التحكم الحراري الميكانيكي والنجوم العادية كما هو مخطط له.

من خلال تنفيذ هذا المشروع، ستصبح مصر أول دولة في أفريقيا والمنطقة العربية تمتلك قدرات اختبار متكاملة لتجميع الأقمار الصناعية، مما سيعزز بشكل كبير تطوير صناعة الفضاء في مصر.

وبصفته وحدة لإدارة المشروع، سيواصل المركز أداء مختلف مسؤوليات الإدارة في الموقع تحت إشراف مكتب التعاون الاقتصادي التابع لوزارة التجارة، وإفساح المجال للدور الهام المتمثل في الاتصال والتنسيق والإشراف على السلامة وضمان الإدارة، وإعداد وتنظيم الأنشطة ذات الصلة بدقة.

مع ضمان أن يحقق المشروع تأثير المساعدة، والاستفادة للشعب المصري، وتقديم المساهمات الواجبة لمواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الصين ومصر، وبناء مجتمع مشترك بين الصين ومصر، والتوسع المستمر في اتساع وعمق التعاون الفضائي بين الصين ومصر.

التدريب الصينى المصري المشترك لاختبار الاقمار الصناعية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى