fbpx
أخبار محلية

مجانا.. فتح برج مأخذ سور مجري العيون للزيارة لمدة 5 أيام بعد الانتهاء من ترميمه

متابعة: بسنت عماد

بمناسبة افتتاحه, منذ أيام, بعد الانتهاء من ترميمه, قرر أحمد عيسي وزير السياحة والآثار فتح برج مأخذ سور مجرى العيون الأثري مجانًا للزيارة, وذلك بدءًا من اليوم الأحد الموافق 3 سبتمبر 2023 وحتى يوم الخميس الموافق 7 سبتمبر 2023.

جاء هذا القرار لتشجيع زيارة هذا الموقع الأثري والتعريف به وبتجربته السياحية المتميزة.

برج ماخذ سور مجرى العيون

قام بانشائه صلاح الدين الأيوبي, بهدف تزويد قلعة صلاح الدين الأيوبي بالماء, هو عبارة عن قناطر للمياه تقع بمنطقة مصر القديمة بشارع مجرى العيون وطريق صلاح سالم, و يمتد من فم الخليج إلى باب القرافة بميدان السيدة عائشة ويبلغ امتداده ما يقرب من ثلاثة كيلومتر بعدد 292 فتحة.

تبدأ من برج المآخذ وهو يمثل الجزء الأول للسقاية ويتكون من برج سداسي الشكل من الحجر, يوجد بسطحه عدد 6 سواقي يصعد إليها عن طريق منحدر من الجانب الشرقي للبرج.

ثم أضيفت قنوات صغيرة, عبارة عن عقود مدببة ترجع لعصر السلطان الغوري وهي محمولة على دعامات من الحجر وقد ظلت هذه القناطر مستعملة حتى عام 1872.

وجدده السلطان الناصر محمد بن قلاوون تجديدا كاملا سنة 1312، أنشأ وقتها أربع سواقي على النيل بفم الخليج لرفع الماء من خليج صغير عند حائط الرصد الذي يعرف اليوم باسم إسطبل عنتر تجاه مسجد أثر النبي.

وفي عصر السلطان الغوري، أقيم لهذه القناطر مأخذ مياه آخر به 6 سواقي بالقرب من السيدة نفيسة لتقوية تيار المياه الواصلة منها إلى آبار القلعة.

حصن حربي للفرنسيين

 استخدمت الحملة الفرنسية بعض أجزاء السور كحصن حربي للمراقبة وجعلت فيها فتحات كبيرة لمدافعها, ثم قام محمد على باشا بإنشاء تفريعه لتصل المياه إلى قبة الإمام الشافعي ومدفن العائلة المالكة.

افتتاح رئيس الوزراء

 افتتح رئيس مجلس الوزراء، يوم الخميس الماضي برج مأخذ سور مجري العيون، ضمن ثلاثة مواقع أثرية وهي برج المأخذ وحصن بابليون ومعبد بن عذرا اليهودي بمنطقة مصر القديمة، وذلك بعد الانتهاء من مشروع ترميمهم.

مشروع الترميم

 تضمنت أعمال الترميم والصيانة، السواقي الخشبية المقامة أعلى المبنى, وإزالة التعديات على السور والحرم الأثري، ومعالجة وتنظيف الأحجار، وإزالة طبقات السناج والاتساخات، وصيانة الأشغال الخشبية والأرضيات بالممرات الداخلية، وتأهيل السلالم وتغشية الفتحات، بالإضافة إلى رفع كفاءة المنطقة المحيط بالأثر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى