fbpx
أخبار العالم

سفير الصين بباريس: أوكرانيا ودول البلطيق ليس لها مكانة في القانون الدولي

رويترز: أعربت فرنسا وأوكرانيا ودول البلطيق مثل إستونيا ولاتفيا وليتوانيا عن استيائها بعد أن شكك سفير الصين في باريس في سيادة دول الاتحاد السوفيتي السابق مثل أوكرانيا.

وردا على سؤال حول موقفه بشأن ما إذا كانت شبه جزيرة القرم جزءًا من أوكرانيا أم لا ، قال السفير الصيني “لو شي” في مقابلة بثها التلفزيون الفرنسي يوم الجمعة الماضي، إنها كانت تاريخيًا جزءًا من روسيا وعرضها على أوكرانيا الزعيم السوفيتي السابق نيكيتا خروتشوف.

وأضاف “لو شي” أن دول الاتحاد السوفيتي السابق ليس لها مكانة فعلية في القانون الدولي لأنه لا يوجد اتفاق دولي لتجسيد وضعها السيادي.

وردت فرنسا الأحد بإبداء “تضامنها الكامل” مع جميع دول الحلفاء المتضررة، والتي قالت إنها حصلت على استقلالها بعد عقود من القمع.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجيةالفرنسية: “فيما يتعلق بأوكرانيا على وجه التحديد، تم الاعتراف بها دوليًا داخل الحدود بما في ذلك شبه جزيرة القرم في عام 1991 من قبل المجتمع الدولي بأكمله، بما في ذلك الصين”.

وأضاف المتحدث أنه سيتعين على الصين توضيح ما إذا كانت هذه التعليقات تعكس موقفها أم لا.

وكتب ميخايلو بودولاك، أحد كبار مساعدي الرئاسة الأوكرانيين، على تويتر: “من الغريب أن تسمع نسخة سخيفة من تاريخ شبه جزيرة القرم من ممثل لدولة لديها الكثير من الدقة في تاريخها الممتد ألف عام، إذا كنت تريد أن تكون لاعباً سياسياً رئيسياً، فلا تردد بببغاوات دعاية الغرباء الروس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى