fbpx
أخبار محلية

حلول “التعليم العالي” الاستثنائية لإنقاذ مستقبل الطلبة العائدين من السودان وأوكرانيا وروسيا

متابعة : كمال السيد

تخفيفا عن الطلبة الذين عانوا الأمرين في عودتهم لوطنهم تحت النيران وفي أجواء عصيبة، أصدر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي عددا من الضوابط الخاصة بقبول تحويل الطلاب المصريين العائدين والدارسين في جامعات السودان و روسيا وأوكرانيا لقبول تحويلهم للقبول في الجامعات المصرية الخاصة والأهلية.

ومن النقاط المعقدة، كانت عدم وجود أوراق ثبوتية ولا أوراق تثبت الالتحاق بجامعة ما بخلاف نقطة الجامعات غير المعتمدة أساسا، لكن وضع المجلس لكل هذه الأزمات حلولا تقديرا للظروف القهرية، حيث كشف مجلس الجامعات الخاصة أنه فيما يخص الطلاب المقيدين بجامعات غير معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات سيتم إجراء اختبار لهم، لقياس المستوى، وبناء على النتيجة يتم توجيهه إلى السنة الدراسية التي تتوافق مع هذا التقييم.

سيتم إجراء امتحان لكل تخصص لتحديد مستوى الطالب.. أما الطلاب العائدين من روسيا وأوكرانيا والسودان بدون أوراق تثبت قيدهم بإحدى الجامعات في هذه الدول واجتيازهم فصلين دراسيين أو عام دراسي كامل، فيتم إجراء امتحان تحديد مستوى وفق الطلب المُقدم من كل طالب والمُحدد به الفرقة الدراسية المُقيد بها الطالب بالخارج مع التعهد بإحضار الأوراق الثبوتية خلال 3 شهور.

هذا أبرز ما انتهى إليه الاجتماع الطارئ المشترك لمجلسي الجامعات الخاصة والأهلية؛ لمناقشة وإقرار الإجراءات التنفيذية التفصيلية لتنفيذ قرار مجلس الوزراء، وذلك بحضور د. محمد حلمي الغر أمين مجلس الجامعات الخاصة والقائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الأهلية، وأعضاء مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك بمقر جامعة مصر للمعلوماتية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى