fbpx
أخبار العالم

أزمة في شركة الهاي تيك العالمية.. راتب رئيس جوجل يفوق مرتبات نجوم كرة القدم

كتب: فريد حمزة

بالعلم وليس بكرة القدم فقط، تصبح ثريا، ولو لم تكن مصدقا لهذا الواقع، تعرف على راتب ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة جوجل الذي بلغ 226 مليون دولار، حتى إنه أثار موجة من الانزعاج لدى موظفيه الذين قارنوا بين راتبه ومساعي الشركة لتقليص التكاليف، وتسريح 12 ألف موظف.

وكشفت قناة سي إن بي سي CNBC الدولية في تقرير لها أن العديد من الموظفين يعبرون عن استيائهم من الأنظمة الداخلية، ويشاركون صورًا كرتونية تنتقد راتب ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي للشركة لتلقيه زيادة في الراتب خلال فترة صعبة تمر بها الشركة.

ووفقًا للتقرير، أظهرت إحدى الصور الكرتونية شخصية «لورد فاركواد» من فيلم «شريك»، وتضمنت الصورة عبارة «بعضكم قد يموت، ولكن هذه تضحية أنا على استعداد للقيام بها»،

وأضاف التقرير بأن النص المصاحب للصورة الكرتونية يتحدث عن «راتب ساندر بيتشاي الذي يقبل 226 مليون دولار مما جعله أحد الرؤساء التنفيذيين الأعلى أجراً في أمريكا، في حين يُفصل 12 ألف موظف في جوجل وسط تخفيض المزايا وتدمير الروح المعنوية وثقافة الشركة».

ساندر بيتشاى
ساندر بيتشاى

أظهرت إيداعات هيئة الأوراق المالية والبورصات أن راتب ساندر بيتشاي حصل على ما مجموعه 226 مليون دولار العام الماضي، معظمها من خلال مكافأة أسهم بقيمة 218 مليون دولار، يتلقاها كل ثلاث سنوات، وآخر مرة حصل فيها على المكافأة، كانت في عام 2019، ووصلت قيمتها 280.6 مليون دولار.

وفي الوقت نفسه، عملت ألفابت Alphabet، الشركة الأم لشركة جوجل، على خفض التكاليف بشكل كبير، بما في ذلك إلغاء 12000 وظيفة، استجابة لتباطؤ نمو الإيرادات.

وأثار التقاء هذه الأحداث حفيظة القوى العاملة في جوجل. ففي الأسابيع التي تلت الإعلان عن بدلات بيتشاي السنوي، امتلأت منصات جوجل الداخلية بالمحادثات والمذكرات التي تنتقد راتب ساندر بيتشاي الذي ارتفع وسط خفض التكاليف في مكان آخر. كما انتقد بعض الموظفين إعادة شراء أسهم بقيمة 70 مليار دولار الأسبوع الماضي تعادل إعادة الشراء في عام 2022.

وتضمنت حزمة راتب ساندر بيتشاي في 2022 ما يقرب من 6 ملايين دولار للأمن الشخصي، و2 مليون دولار من الراتب الأساسي.

وفي عام 2021، تلقى بيتشاي ما مجموعه 6.3 مليون دولار، يتكون من 2 مليون دولار راتب، و4.3 مليون دولار كبدلات أخرى.

ومع ذلك، وفي اجتماع الشركة الشامل، صرح بيتشاي بأن المديرين التنفيذيين في جوجل سيتحملون «تخفيضًا كبيرًا جدًا في مكافأتهم السنوية»، وفقًا لتقرير سابق من بيزنس إنسايدر.

سخر موظفو جوجل من راتب ساندر بيتشاي في الوقت الذي يخفض فيه نظرائه من الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا رواتبهم، مشيرين في ميمات ساخرة إلى أن الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك، خفض أجره بنسبة 40% من المستهدف في 2022، فيما خفض الملياردير الصيني الأمريكي، والرئيس التنفيذي ومؤسس شركة زووم لاتصالات الفيديو راتبه بنسبة 98٪ ويرفض مكافأته بعد أن ألغت الشركة 1300 وظيفة، وأخيرا قال جيف لوسون الرئيس التنفيذي لشركة Twilio إنه سيخفض أجره وسط تخفيض القوة العاملة بنسبة 17٪.

لقد ملأت أكثر من اثنتي عشرة رسالة من الموظفين المنتديات الداخلية في جوجل، وحصل العديد منها على عدة مئات من الإعجابات، وفقًا لما أذاعته قناة CNBC.

أشارت إحدى الميمات التي حازت على أكثر من 1200 إعجاب إلى تعليقات من المدير المالي روث بورات، التي كتبت الشهر الماضي في رسالة بريد إلكتروني نادرة على مستوى الشركة تفيد بأن الشركة تقوم بإجراء تخفيضات متعددة السنوات على خدمات الموظفين.

وجدت CNBC أن التخفيضات تراوحت بين أجهزة الكمبيوتر المحمولة للموظفين والنفقات إلى دروس اللياقة البدنية وأدوات المقهى.

قالت الميم: «تم تطبيق وفورات تكلفة روث على الجميع.. باستثناء خادمنا الشخصي المجتهد والمدير التنفيذي».

كان راتب ساندر بيتشاي موضوعًا مثيرًا للجدل ويعود إلى أواخر العام الماضي، عندما قال الرئيس التنفيذي في اجتماع على مستوى الشركة «لا ينبغي دائمًا أن نساوي المتعة بالمال».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى