fbpx
تقارير

الجمهورية الثانية تحذر من جديد.. جنود الأفروسنتريك يظهرون في الأهرامات

متابعة: نسرين طارق

يبدو ان جنود الافروسنتريك لا يملون ابدا.. من وقت لاخر يظهروا ليعلنوا عن وجودهم عن طريق إقامة حفل أو فعالية مثيرة للجدل، في أماكن أثرية لها طابعها الخاص في مصر.
أعلن من أيام قليلة عن إقامة حفل الرابر الأمريكي ترافيس سكوت، يوم 28 يوليو القادم، وبالنسبة للمكان هذه هي المفاجأة.. عند الأهرامات.

يعتبر الهرم من اهم المعالم المصرية القديمة، كما ان الاهرامات لها مكانة خاصة بالنسبة لكل المهتمين بعلم المصريات، واختيار مكان إقامة الحفل عند الاهرامات ليس عشوائيا.. فقد اختاروا من قبل اسوان لإقامة حفل سبق الغاؤه بدون ابداء أسباب.
ويعتمد منظمو حفلات الافروسنتريك اختيار فنانين من ذوي البشرة.. لترويج فكرتهم من قلب اهم المعالم المصرية القديمة. فماذا لو أعلن ترافيس من امام الهرم أنه يقيم حفلته من مكان اجداده أصحاب التاريخ كما حدث من تزييف لقصة كليوباترا واختاروا شخصيه سمرا في مسلسل نتفليكس.

من المعروف عن حفلات ترافيس ان بها طقوس غامضة أدت في حفل سابق الى مصرع 10أشخاص واصابة 25أخرين من بينهم 3 إصابات خطيره نتيجة أزمات قلبيه ودهس والغريب في الأمر ان منظمو الحفل رفضوا توقف الحفلة رغم طلب الجمهور انقاذ المصابين وكأنها أوامر بالاستمرار مهما حدث.

بوابة الجمهورية الثانية من أول المنصات المحاربة لفكرة الافروسنتريك ونشرنا سابقا اكثر من تقرير وخبر للتحذير من خطر انتشار مدعي الحضارة وسارقو التاريخ “الافروسنتريك”. بخلاف تشهده حفلات الرابر الأمريكي ترافيس سكوت من مخالفة لقيم وتقاليد المجتمع المصري، هذا بالإضافة الى دعمه لحركة الافروسنتريك المعادية للهوية المصرية.

ونكتب اليوم للمطالبة بإلغاء الحفل لأسباب عديدة.. حرب الافروسنتريك طويلة المدى تعتمد على وعي المصريين بحضارتهم وتاريخهم، وضرورة الدفاع عنها، وعدم السماح لمؤيدي الافروسنتريك بإقامة حفلاتهم في المناطق الأثرية خاصة منها التي تخص القدماء المصريين.


خطوات مصرية سابقة لمواجهة خطر الافروسنتريك
في يونيو الماضي، ألغت الحكومة المصرية تراخيص التنقيب لفريق من علماء الآثار الهولنديين من متحف ليدن الوطني للآثار في هولندا.
حيث مُنع المتحف من الحفر في مقبرة سقارة الشهيرة بعد أن استضاف المتحف معرضًا بعنوان “كيميت: مصر في موسيقى الهيب هوب والجاز والروح والفانك”، بهدف إبراز أهمية الثقافة المصرية القديمة وتأثيرها على أنواع الموسيقى التي اشتهرت من قبل الفنانين من أصل أفريقي.
أبلغت الحكومة المصرية المتحف في رسالة بالبريد الإلكتروني أن ترخيصه قد تم إلغاؤه على أساس أن المعرض كان “مزوراً لتاريخ مصر القديمة”.

وفي أعقاب إطلاق Netflix للدراما الوثائقية فيلما عن الملكة المصرية القديمة كليوباترا، والذي اثار غضب الكثيرين في أكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان بسبب تمثيلها لممثلة سوداء.
تم رفع عدد من الدعاوى القضائية ضد Netflix ومنتجي المسلسل بسبب ما يعتبره بعض علماء المصريات تصويرًا غير دقيق.

كما تم إلغاء عرض للممثل والكوميدي كيفن هارت في فبراير الماضي بعد حملة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر تداولت تعليقات سابقة له قال فيها إن ملوك مصر القديمة كانوا أفارقة سود.
قال منظمو برنامج هارت إنه تم إلغاؤه بسبب “مشاكل لوجستية” . تم الاحتفاء بالقرار على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر باعتباره انتصارًا لحركة المقاطعة.
هذا بخلاف عشرات التقارير على المواقع الإخبارية ووسائل التواصل الاجتماعي.


غموض الشركة المنظمة للحفل
تظم حدث سكوت شركة Live Nation ، التي سبق لها أن نظمت له عروضًا سابقة، بالإضافة إلى حفل موسيقي في مايو في القاهرة لفرقة باكستريت بويز من التسعينيات .
قوبلت مشاركة Live Nation أيضًا بالتخوف من قبل بعض وسائل الإعلام المصرية بعد عرض 2021 الذي نظمته لسكوت في هيوستن، تكساس، والذي انتهى بـكارثة 10 وفيات، ونقل 25 شخصًا إلى المستشفى وأكثر من 300 شخص يتلقون العلاج من الإصابات .

ترافيس سكوت
مغني راب أمريكي، حصل على 8 ترشيحات لجوائز الجرامي، وفاز بجائزة الـ بيلبورد الموسيقية، ولكنه اكتسب الكثير من الدعاية السلبية في نوفمبر 2021 في مهرجان أسترو وورلد الموسيقي، حيث تدافعت الجماهير لمقدمة المسرح خلال تقديم فقرته، وهو الأمر الذي نتج عنه مقتل 10 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 9سنوات والـ 27 سنة.

ورفعت دعاوى قضائية متعددة ضد الفنان والمنظمين، بما في ذلك شركة الترفيه Live Nation التي أنتجت الحدث، ونفى المتهمون الادعاءات القائلة بأن التقصير في التخطيط والترويج للمهرجان ساهم في الوفيات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى