fbpx
تقاريرسلايدر

التفاصيل واللقاءات الجانبية لمشاركة الرئيس السيسي خلال أعمال قمة “محيط واحد” بفرنسا

كتب: ثروت سلامة
تدقيق: ياسر فتحي

 

وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم إلى مدينة بريست الفرنسية، وذلك للمشاركه في قمة “محيط واحد”، والتي تركز اهتمامها على الموضوعات التي تتعلق بالبحار والمحيطات والحفاظ على النُّظم الحيوية بها، إلى جانب مكافحة التلوث البحري بمختلف أنواعه وعلاقة البحار والمحيطات بجهود مواجهة تغير المناخ إضافةً لدعم مفهوم “الاقتصاد الأزرق المُستدام” وحشد التمويل له.

تأتي مشاركة الرئيس في هذا الحدث الهام تلبيةً لدعوة الرئيس الفرنسي ماكرون، ضمن عددٍ محدودٍ مِن رؤساء الدول والحكومات المهتمين بالعمل الدولي، لمواجهة التدهور البيئي وذلك في ضوء العلاقات الوثيقة والمتنامية التى تربط بين مصر وفرنسا فضلاً عن الدور المصري الحيوي إقليميًا ودوليًا

ركز الرئيس السيسي خلال أعمال قمة “محيط واحد” على تأثير تغير المناخ على التوازن البيئي في البحار والمحيطات والمناطق الساحلية ومِن ثَمَّ اعتزام مصر إلقاء الضوء خلال قمة تغير المناخ في شرم الشيخ على الدور الذي يمكن للمحيطات أنْ تلعبه في خفض الانبعاثات، والمساهمة في بناء اقتصاديات منخفضة الكربون، بالإضافة إلى أهمية تعزيز جهود خفض الانبعاثات في قطاع النقل البحري والتي تسهم في تنفيذ أهداف اتفاق باريس لتغير المناخ.

• الرئيس السيسي يلتقي في مدينة بريست مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

تطرق اللقاء إلى مناقشة التطورات المتعلقة بعددٍ مِن القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً مستجدات الأوضاع في ليبيا، حيث أعرب الرئيس الفرنسي عن تثمين بلاده للجهود المصرية بقيادة السيد الرئيس؛ لصون المؤسسات الوطنية الليبية وتعزيز مسار التسوية السياسية للأزمة خاصة مِن خلال خروج المرتزقة والقوات الأجنبية بكافة أشكالها مِن الأراضي الليبية والقضاء على الإرهاب.

اجتمع الرئيس السيسي على هامش الزيارة أيضًا بعددٍ مِن رؤساء الدول والحكومات للتباحث حول دفع أطر التعاون الثنائي والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

• التقىٰ الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في مدينة بريست الفرنسية مع السيدة أورسولا فون ديرلاين رئيسة المفوضية الأوروبية

تناول اللقاء الاجتماع إلى ملف التنسيق بين مصر والاتحاد الأوروبي حول العديد مِن القضايا الدولية والإقليمية الهامة في المحافل الدولية، حيث تم التوافق بشأن أهمية الحفاظ على قنوات التشاور بين الجانبين فيما يتعلق بتلك الملفات؛ حتى يمكن استعادة الاستقرار بالمنطقة وتوفير مستقبل أفضل لشعوبها.

كما تم التباحث بشأن استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ العالمية المقبلة خلال شهر نوفمبر مِن العام الجاري في شرم الشيخ، حيث أوضح الرئيس السيسي أنَّ مصر تعتزم التركيز خلال هذه القمة على عددٍ مِن الملفات الهامة خاصةً ما يتعلق بموضوعات التكيف في أفريقيا، ومسألة التمويل لدعم جهود القارة الأفريقية في مواجهة الظاهرة الخطيرة لتغير المناخ.

• كما التقىٰ الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في مدينة بريست الفرنسية مع السيد يوناس جاهر ستوره رئيس وزراء النرويج

أعرب الرئيس السيسي عن تقديره للعلاقات الثنائية التي تجمع بين البلدين وما تشهده تلك العلاقات مِن تطور خلال الفترة الأخيرة مؤكدًا سيادته التطلع لتعزيز التعاون الثنائي مع الجانب النرويجي في مختلف المجالات، فضلًا عن التنسيق والتشاور حول القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك.

ومِن جانبه أكد رئيس وزراء النرويج حرص بلاده على تعزيز العلاقات مع مصر مشيرًا إلى محورية الدور المصري في الحِفاظ على الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ومعربًا عن تطلعه لتكثيف أطر التعاون الثنائي بين البلدين.

• كما التقىٰ الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في مدينة بريست الفرنسية مع السيدة نجلاء بودن رئيسة الوزراء التونسية

تطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الأصعدة، خاصةً ما يتعلق بتيسير حركة التبادل التجاري وزيادة حجم الاستثمارات البينية، حيث تم الإعراب عن الارتياح لمستوىٰ التعاون والتنسيق القائم بين الدولتين مع تأكيد أهمية دعمه لصالح البلدين والشعبين الشقيقين وذلك بالاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة لتعزيز التكامل بينهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى