fbpx
أخبار العالم

ترويجات صفراء عن تقدم 7 كم.. وتقارير حمراء عن صد الهجوم: ملخص يوم جديد من التضارب في أنباء الحرب الروسية الأوكرانية

متابعة: فريق حصاد اليوم

في يوم جديد من التقارير المتناقضة في الحرب الروسية الأوكرانية، قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني هانا ماليار، الإثنين، إن قوات بلادها استعادت السيطرة على 3 قرى إضافية، مما يرفع عدد القرى التي استعادت السيطرة عليها منذ بدء الهجوم المضاد الأسبوع الماضي إلى 7كم.

وقالت المسؤولة العسكرية إن إجمالي المسافة التي تقدمت بها القوات بلغ 6.5 كيلومتر، مضيفة أن “مساحة الأراضي التي سيطرنا عليها بلغت 90 كيلومترا مربعا”.

ويمثل ذلك أسرع تقدم لأوكرانيا منذ 7 أشهر، غير أن إنهاء الاحتلال الروسي لجنوب وشرق أوكرانيا مهمة شاقة نظرا لتفوق القوات الروسية عدة وعتادا.

بوتين يكرم الجنود الجرحى
ورد الكرملين في بيان رسمي، أن الرئيس بوتين تفقد جنود العملية العسكرية الخاصة الجرحى في مستشفى فيشنفسكي العسكري الواقع في منطقة كراسنوجورسك بضواحي العاصمة موسكو، رفقة وزير الدفاع سيرجي شويجو، وأجرى معهم محادثة.

ووصف الرئيس بوتين المقاتلين الروس المشاركين في العملية العسكرية الخاصة بـ “الأبطال” الذين يحاربون في ظروف صعبة”.

وقال الرئيس: “وفقا لما سمعته منكم، فقد واجهتم قصف مدفعي والدبابات والمدرعات المصفحة والقوات البرية، وهذه أعمال قتالية ليست بالهينة بل يمكن وصفها بالصعبة والعسيرة وتصف الحقائق على أرض الواقع، وهذه الأوسمة هدية رمزية لا توفي شجاعتكم حقها”.

وأشار إلى أن الأوسمة الممنوحة للجنود اليوم هي تقدير رمزي يهدف إلى التأكيد على أهمية الدور القتالي الذي يؤديه جميع الجنود المشاركين في العملية العسكرية الخاصة. 

وأضاف الرئيس مخاطبا الجنود في المستشفى: “كل واحد منكم بطل، وهذا الأمر ينطبق على جميع الجنود الروس المشاركين في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا بلا استثناء”. 

حصيلة خسائر الأوكرانيين وفق الدفاع الروسية
وأفادت وزارة الدفاع الروسية بتدمير مواقع عسكرية أوكرانية عبر أسلحة عالية الدقة أطلقت من البحر وصد جميع المحاولات الهجومية على محور جنوبي دونيتسك.

وبحسب البيان اليومي لوزارة الدفاع الروسية عن سير العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا:

في منطقة فريمفسكي، صدت قواتنا ثلاث هجمات مضادة من اتجاه فيليكا نوفوسيلكا في دونيتسك ومنطقة زابوروجيا، وتم تصفية أكثر من 120 مسلحا.

تم استهداف مواقع للقوات الأوكرانية اللواء الأول، لواء الدفاع الإقليمي 128، اللواء 31 الميكانيكي والأول للدبابات بمنطقة دونيتسك.

في محور زاباروجيه، استهدفت قواتنا وحدات اللواء الآلي 65 التابع للقوات الأوكرانية

بلغ إجمالي خسائر القوات الأوكرانية نحو 250 مسلحا وتم تدمير جبل مدفعي ذاتي الدفع من طراز أكاتسيا ومدافع هاوتزر D-30 في زاباروجيا.

في محور دونيتسك شهدت منطقة ماريينكا وأفدييفكا اشتباكات عنيفة في دونيتسك، وتمكنت قواتنا من صد هجومين شنتها وحدات من المشاة الآلية 59 ولواء الهجوم الجوي 79، وتم تصفية ما يصل إلى 140 مسلحا وتدمير مدافع هاوتزر D-30.

في محور كوبيانسك، تم إحباط أنشطة مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية في لوغانسك وتم تصفية أكثر من 35 مسلحا وتدمير مدافع هاوتزر D-20.

في محور كراسني ليمانسك، استهدفت قواتنا مجموعة أوكرانية في لوغانسك، وكذلك غابات سيريبريانسكي، كما صدت أنشطة مجموعة تخريب واستطلاع أوكرانية في دونيتسك، وتم تصفية أكثر من 55 مسلحا ومنصات مدفعية ذاتية الدفع من طراز Akatsiya و Gvozdika، بالإضافة إلى مدافع هاوتزر D-30.

تم تدمير مستودع ذخيرة للواء الآلي 67 الأوكراني بالقرب من قرية تورسكوي في دونيتسك.

في محور خيرسون، تم تصفية ما يصل إلى 15مسلحا وتدمير مدافع هاوتزر D-30.

تم تدمير محطة الرادار الخاصة بنظام الصواريخ المضادة للطائرات من طراز S-300بمنطقة دنيبروبيتروفسك.

تم تدمير مستودع ذخيرة للواء 60 ميكانيكي بمنطقة خاركوف.

في منطقة فيليكايا نوفوسيلكا بدونيتسك، أصيب مركز القيادة والمراقبة لكتيبة لواء جايجر 68 للقوات الأوكرانية.

تم اعتراض الصاروخ التكتيكي الأوكراني “Tochka-U”.

تم تدمير 8 مسيرات أوكرانية في لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزاباروجيه

لا مفاوضات سلام قريبة
ومن ناحية أخرى ، توقع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن تبدأ مفاوضات السلام بين روسيا وأوكرانيا عقب انتهاء الانتخابات الرئاسية الأمريكية المزمع عقدها في شهر نوفمبر 2024.

وقال بوريل في حديث لإذاعة Ondacero الإسبانية “أتوقع أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ينتظر صدور نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2024، ولا ينبغي لنا انتظار بدء محادثات سلام بين موسكو وكييف قبل ذلك”.

وأضاف أنه لم يتلق أي معلومات حول وجود اتصالات دبلوماسية بين الكرملين والحكومة الأوكرانية.

وفي سياق متصل، أكد مستشار مكتب الرئاسة الأوكرانية، ميخائيل بودولياك، رفض كييف القاطع إجراء مفاوضات سلام مع موسكو، انطلاقا من مبادرات السلام البرازيلية والإندونيسية والإفريقية، وأنهم سيتفاوضون بناء على “صيغة السلام الأوكرانية” فقط.

ومن جانبه صرح المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في وقت سابق، بأن موسكو أفادت مرارا باستعدادها للتفاوض مع كييف، إلا أن الحكومة الأوكرانية فرضت على روسيا حظرا على المستوى التشريعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى