fbpx
أخبار العالمسلايدر

حربا إلا قليلا: مضيق تايوان يغلي.. وكوريا الجنوبية تتهم الصين بالتجسس

متابعة: فريق منتصف اليوم
في تصعيد متواصل، ينبئ بحرب جديدة في إقليم آخر من العالم، تتحرك قطع عسكرية من الصين وتايوان بما يجعل مضيق تايوان يغلي فعليا.

فيما لا تقل التعقيدات بين كوريا الجنوبية واليابان من ناحية والصين وكوريا الشمالية من ناحية أخرى.

ذكرت وكالة يونهاب للأنباء الكورية الجنوبية اليوم، الأحد، أن الشرطة ألقت القبض على 77 شخصا للاشتباه في تورطهم في 35 قضية تتعلق بالتجسس في مجال الصناعة والتي اكتشفت خلال تحقيق أجري على مستوى البلاد في الآونة الأخيرة.

ونقلت يونهاب عن هيئة الشرطة الوطنية قولها إن معظم القضايا تتعلق بشركات محلية فقط، لكن ثماني قضايا منها تتعلق بتسريب أسرار تكنولوجية إلى الصين أو دول أخرى، وفقا لما ذكرته وكالة “رويترز”.

قضايا التجسس المتهمة فيها الصين بكوريا الجنوبية
وقالت يونهاب نقلا عن بيانات للشرطة إن عدد القضايا المتعلقة بتسريب معلومات للخارج يمثل ضعف عدد القضايا بعد تحقيقات مماثلة أجريت قبل عام.

وذكر تقرير الوكالة أن السلطات ألقت القبض على أحد المشتبه بهم لتسريبه معلومات سرية بعد انتقاله من العمل في شركة محلية إلى أخرى صينية، حسب ما نقلته “رويترز”.

وأضاف التقرير أن الشركة الصينية وعدته بدفع مئات الآلاف من الدولارات له لتغطية نفقات الإسكان والتعليم والمعيشة مقابل المعلومات.

تحركات صينية وتايوانية
فيما دفع سلاح الجو التايواني بمقاتلات، الأحد، بعد رصد عبور عشر طائرات حربية صينية لخط الوسط الافتراضي لمضيق تايوان، وقالت وزارة الدفاع التايوانية أيضا إن أربع سفن حربية صينية قامت بدوريات قتالية.

وهذه هي المرة الثانية في أقل من أسبوع التي تعلن فيها تايوان رصد أنشطة عسكرية لبكين بعدما حلقت 37 طائرة عسكرية صينية، الخميس الماضي، في نطاق منطقة الدفاع الجوي الخاصة بالجزيرة قبل أن يتوجه بعضها لاحقا نحو منطقة غرب المحيط الهادئ.

وأفادت وزارة الدفاع التايوانية في بيان مقتضب إنها رصدت 24 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية حتى الساعة 06:00 بتوقيت جرينتش من بينها مقاتلات من طرز مختلفة وقاذفات.

ولم تحدد الأماكن التي حلقت فوقها تلك الطائرات، لكنها قالت إن عشرة منها عبرت خط الوسط لمضيق تايوان الذي يفصل بين الجانبين وكان بمثابة حدود غير رسمية في السابق. وتقول الصين إنها لا تعترف بهذا الفاصل وتعبر قواتها الخط على نحو منتظم منذ العام الماضي.

وأضافت الوزارة دون الخوض في تفاصيل أن أربع سفن تابعة للبحرية الصينية كانت تشارك أيضا في “دوريات مشتركة للجاهزية القتالية”.

وتابعت الوزارة أنها أرسلت طائرات مقاتلة ونشرت سفنا وأنظمة صواريخ برية لمراقبة الوضع مكررة صياغة تستخدمها عادة عند شرح طريقة ردها على الأنشطة العسكرية الصينية.

لا تعليق صيني على الاتهامات التايوانية
ولم يصدر أي تعليق من الجيش الصيني.

وتعتبر الصين تايوان التي تحكمها حكومة منتخبة ديمقراطيا جزءا من أراضيها. وعمدت بكين على مدى السنوات الثلاث الماضية إلى إرسال قواتها الجوية للتحليق قرب الجزيرة ولكن ليس داخل المجال الجوي الإقليمي لها، وفقا لرويترز.

ومن جانب آخر، أجرت القوات المسلحة التايوانية، تدريبات عسكرية في ظل تزايد التوتر مع الصين، مع محاكاة لأزمة رهائن في مدينة كاوهسيونج في الجنوب.

وتعقد تدريبات عسكرية متكررة في الجزيرة التي تتمتع بحكم ذاتي وتخضع لتهديد مستمر بغزوها من قبل الصين، وفقا لفرانس برس.

وعند ميناء كاوهسيونج، أجرى ضباط من خفر السواحل والجيش والشرطة وقوات جوية محاكاة لأزمة رهائن، وتخلل التدريبات استخدام سفن ومروحية.

وعند نهاية التدريب، وجه الضباط تحية لرئيسة البلاد، تساي إنج-وين، التي لوحت لهم من رصيف الميناء.

وقالت تساي في كلمة قصيرة “كل من شارك في تدريب اليوم هم من المدافعين عن بلادنا في الخطوط الأمامية. أود التأكيد مرة أخرى أن علينا تقوية أنفسنا من أجل ضمان السلام في مضيق تايوان”.

وأضافت “كلما اتحدنا أكثر، سنصبح أكثر أمنا، وكلما أصبحت تايوان أكثر أمنا، العالم سيكون أكثر أمنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى