fbpx
أخبار العالم

بعد البرازيل.. الأرجنتين تدفع قيمة الواردات الصينية باليوان بدلا من الدولار

(رويترز) – أعلنت الحكومة الأرجنتينية يوم الأربعاء أن الأرجنتين ستبدأ في دفع ثمن الواردات الصينية باليوان بدلا من الدولار في إجراء يهدف إلى تخفيف الضغط على احتياطيات البلاد المتضائلة من الدولار.

ويهدف القرار إلى تسهيل تدفق الدولارات، حسبما قال وزير الاقتصاد الأرجنتيني سيرجيو ماسا بعد اجتماع مع السفير الصيني، زو شياو لي، ومع شركات من مختلف القطاعات.

ويأتي القرار في الوقت الذي تكافح فيه الأرجنتين من مستويات حرجة في احتياطd الدولار وسط انخفاض حاد في الصادرات الزراعية بسبب الجفاف التاريخي، فضلا عن عدم الاستقرار السياسي قبل انتخابات هذا العام.

في نوفمبر من العام الماضي، وسعت الأرجنتين مبادلة العملة مع الصين بمقدار 5 مليارات دولار، لتعزيز احتياطيات الأرجنتين من الدولار.

وفي وقت سابق أعلنت البرازيل والصين في مارس الماضي أنهما اتفقتا على استخدام عملتيهما المحليتين في التبادل التجاري فيما بينهما، بدلًا من استخدام الدولار.

جاء الاتفاق خلال منتدى أعمال صيني برازيلي رفيع المستوى عقد في بكين، ويعدّ خطوة جديدة تضاف لسلسلة من الاتفاقيات السابقة نحو التعامل بالعملات المحلية بدلًا من العملة الأمريكية، فيما تستمر الصين بضم المزيد من الدول إلى دائرة البلدان المتعاملة باليوان والعملات المحلية في التجارة الخارجية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى