fbpx
تقاريرسلايدر

تيدا الصينية.. أكبر مطور صناعي خدمي على أرض مصر

كتب: أحمد علي

 

منطقة “تيدا الصينية” الصناعية في العين السخنة بخليج السويس، هي أحد إستثمارات الصين في المنطقة الإقتصادية لقناة السويس، وتعد تيدا أحد الكيانات الصناعية المتميزة وأكبر مطور صناعي خدمى، وهو نتاج للعلاقات التاريخية بين مصر والصين لتضم صروحًا صناعية لكبرى العلامات الصينية ومن المقرر أن تضم 180 مصنعًا لمختلف الصناعات اللوجستية الخدمية والصناعية في المنطقة الإقتصادية لقناة السويس.

وتأتي منطقة تيدا الصينية في مصر في إطار مبادرة الحزام والطريق التي أطلقتها الصين عام 2013 ضمن إستراتيجيتها المستقبلية لربط الدولة بالعالم، وتعد نصيب مصر من المبادرة في المنطقة الإقتصادية لقناة السويس نظراً لإحتلال مصر موقعًا هامًا فى تلك المبادرة الصينية، وذلك لما تتمتع به موقع جغرافي متميز يربط بين القارات الثلاث، آسيا وأفريقيا وأوروبا.

الإستثمارات الصينية في مصر:

تتمثل إستثمارات الصين التى تضخها فى مصر عبر مبادرة الحزام والطريق؛ فى تنفيذ المنطقة الصينية بالجزء الجنوبي للمنطقة الإقتصادية لقناة السويس فى العين السخنة، إذ تقوم شركة “تيدا” الصينية بتطوير وتنمية 7.34 كيلو متر مربع فى السخنة بتكلفة تقدر بنحو 350 مليون دولار، وتستهدف جذب إستثمارات تتجاوز قيمتها 6 مليارات دولار خلال مراحل التنمية، عن طريق اجتذابها لكبرى الشركات الصينية لإنشاء صناعات متنوعة، كالغزل والنسيج والفايبر جلاس والألواح الجبسية والطباعة والصباغة وتصنيع الموتوسيكلات وغيرها.

وحتى عام 2022، نجحت “تيدا” الصينية بمصر، بإجتذاب 1.1 مليار دولار إستثمارات خلال تطويرها للمرحلة الابتدائية من المساحة المخصصة للمنطقة الصينية والتى بلغت 1.34 كيلو متر مربع، وإستمرارًا فى هذا النجاح الذى تقوده الهيئة الإقتصادية لقناة السويس، تم توقيع إتفاقات لإستثمارات جديدة بقيمة 5 مليارات دولار مستهدف جذبها لمساحة 2 كيلو متر، تم تسليمها لشركة “تيدا” من قبل الهيئة الإقتصادية، حيث تعد تلك المساحة أولى المراحل فى المرحلة التوسعية لأراضى المنطقة الصينية والتى تبلغ 6 كيلو مترات.

توفر 40 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة خلال مراحل التنمية والتطوير للمنطقة، بدءًا من تنفيذ البنية التحتية وحتى إنشاء المصانع التي تقوم بها كبرى الشركات الصناعية فى “بكين” لتنفيذ العديد من الصناعات، والتى ستساهم بقدر كبير فى الإقتصاد المصري، خاصة أن الصين تعد أكبر مطور صناعي ومستثمر أجنبى فى المنطقة الإقتصادية لقناة السويس.

وحتى فبراير من العام الماضي 2022، وصل حجم الإستثمارات فى منطقة تيدا إلى 1.2 مليار دولار، كما تعمل 120 شركة إستثمارية فى المنطقة.

وخلال مؤتمر صحفي في يناير 2022، أكدت تسونج تساي المدير التنفيذي الصيني لشركة تيدا، أن الشركة تستهدف نقل صناعات تكنولوجية كبيرة من الصين إلى مصر، مثل شركة ميديا مصر لصناعة غسالات الأطباق.

كما أن الشركة كانت تتفاوض مع ما يقرب من 20 شركة تكنولوجية صينية أخرى للإستثمار فى المنطقة، من بينها شركات فى مجال أجهزة المحمول، والمنسوجات، صناعة إنتاج مرواح طواحين الهواء المستخدمة فى توليد الكهرياء، وكذلك السيارات، فضلاً عن التوسع فى إنتاج الأجهزة الكهربائية.

ويوجد عدد كبير من الشركات يعمل داخل نطاق المنطقة الصينية تيدا في مصر منها شركتي EBH و IDM اللتان تعملان في قطاع المعدات البترولية، كما تملك شركة تيدا مصر الصينية أيضاً 4 صناعات قائمة لمستلزمات مواد البناء على رأسها مصنع جوشي لإنتاج الفايبر جلاس الذي بدأ التشغيل الإفتتاحي له في ديسمبر 2022.

وأيضاً يوجد بها مصانع عديدة منها مصنعFan yang لإنتاج المنسوجات ومصنع Yan Jan لإنتاج المستلزمات الورقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى