fbpx
تقاريرسلايدر

المزارعون ينشرون الماشية بشوارع فرنسا.. والجرارات تصيب باريس بالشلل

متابعة: بسنت عماد

تشهد العاصمة الفرنسية باريس منذ عده أيام وبالتحديد يوم الخميس الماضي، تحركات احتجاجية ينظمها مزارعون، للتنديد بقرارات الحكومة الذي وصفوها “بالاستغلال” ، ويتصاعد غضب المزارعين الفرنسيين، حيث اتسع نطاق احتجاجاتهم، ليمتد التحرك إلى مدن ومناطق مختلفة في جميع أنحاء البلاد؛

وتأتي هذا الاحتجاجات في إطار اعتراضهم على قضايا وأزمات تواجههم، مثل تخزين المياه والضريبة على وقود الجرارات والتأخير في دفع الإعانات الزراعية، فضلا عن الشعور بالخضوع للمعايير الوطنية أو الأوروبية باسم “التحول البيئي”، والتي تعتبر مرتفعة للغاية.

امتداد الاحتجاجات إلى الإقليم

شهدت محافظة “آجان” في إقليم “لوت-ايه-جارون” بجنوب غرب البلاد تصاعدًا في حدة الاحتجاجات، حيث قام المزارعون بإلقاء الطين والتبن وأشعلوا النيران في إطارات السيارات، مما أدى إلى توترات واشتباكات أمام المحافظة.

في تولوز، نظم المزارعون مظاهرات من المطار إلى وسط المدينة، وانضم سائقو سيارات الأجرة إلى الاحتجاجات، وتم إغلاق العديد من الطرق السريعة تعبيرًا عن استيائهم ومطالبهم

شهدت عدة مناطق في مقاطعة “بروتاني” ومقاطعة “أو-دو-فرانس” في فرنسا تعطيلًا لحركة المرور اليوم الأربعاء بسبب احتجاجات المزارعين. وشملت التحركات تنظيم مظاهرات واغتصاب الطرق السريعة، ما أدى إلى اضطرابات كبيرة في حركة السير.

إستمرار الاحتجاجات

وحذر رئيس الاتحاد الوطني لنقابة الزراعيين، أرنو روسو، من أن التجمعات ستتسع في 85 منطقة فرنسية، بهدف الضغط على الحكومة للاستجابة لمطالب المزارعين.

وأكد أنه سيتم الإعلان عن قائمة تضم نحو أربعين مطلبًا في المساء، يشمل مطالب بشأن المعايير البيئية والضريبة على الوقود، مع التأكيد على استمرار الاحتجاجات بهدف الحصول على نتائج فورية وليس لإزعاج الحياة اليومية للمواطنين.

محاولة فرنسية لإحتواء الأزمة

وفي محاولة فرنسية لإحتواء الأزمة، استقبل رئيس الوزراء جابرييل أتال، رئيس الاتحاد الوطنى لنقابة الزراعيين أرنو روسو، ورئيس نقابة المزارعين الشباب أرنو جولو، بحضور وزير الزراعة، في محاولة لاحتواء احتجاجات المزارعين المتواصلة، ولكنها محاولة فاشلة،

حيث واصل المزارعون المحتجون في فرنسا تحركهم اليوم، معتبرين الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة الجمعة غير كافية.

وأعلن الأمين العام لنقابة “المزارعين الشباب” المرتبطة بالنقابة الكبيرة للمزارعين FNSEA بييريك أوريل استئناف إقامة حواجز على الطرق في بداية هذا الأسبوع”.

ثماني نقاط حصار علي الطرق

واقاموا المزارعون المحتجون ثماني نقاط حصار اليوم الإثنين، على الطرق السريعة الرئيسية حول باريس، وهذا ما أعلنه الأمين العام لنقابة “المزارعين الشباب” المرتبطة بالنقابة الكبيرة للمزارعين FNSEA بييريك أوريل.

15 ألف فرد من الشرطة

وعلى وتيرة ذلك  قامت السلطات الفرنسية بتعبئة 15 ألف فرد من الشرطة، خاصة حول سوق رانجيس الحيوي ومطاري رواسي وأورلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى