fbpx
صحتك وبيتك

“معا ضد الدمنشيا”.. مشروع تخرج يهدف للتوعية عن مرض خرف الشيخوخة

إعداد: نسرين طارق

الأمراض العقلية والأمراض النفسية قلما تجد الاهتمام الكافي بها، لكونها غامضة، وكذلك جهل الناس بطبيعة الامراض العقلية والنفسية وعدم الاعتراف بوجودها، ومحاولة التعامل معها بطرق شعبية، مع تجاهل تام لدور العلم والطب في التعامل مع المريض النفسي، وضرورة العلاج كأي مرض عضوي.

ومن هنا ياتي دور الشباب الجامعي الواعي، أطلق مجموعة من طلاب كلية اللغة و الإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا و النقل البحري، مشروع تخرجهم عن حملة توعوية عن مرض الدمنشيا أو ما يعرف (بمرض خرف الشيخوخة)

 الدمنشيا مش بس نسيان..

الدمنشيا مرض عقلي ونفسي له مجموعة من الأعراض التي تسبب ضعف في الذاكرة أو تأخر في عملية اتخاذ القرار والتفكير.

 ومن أعراض الدمنشيا

 النسيان المتزايد.

صعوبة في أداء المهام اليومية.

صعوبة في التواصل.

 تغيرات في عادات النوم.

 وفقدان الإتجاه في الأماكن المألوفة.

أسباب الدمنشيا

 من اهم أسباب الدمنشيا الزهايمر حيث يعتبر الزهايمر عامل من العوامل الذي يؤدي إلى مرضى الدمنشيا، و الإصابة بمرض الشلل الرعاش، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب المختلفة.

هدف حملة “معا ضد الدمنشيا”

تهدف حملة “معا ضد الدمنشيا” التوعية عن مرض الدمنشيا وتقديم نصائح لمساعدة مقدمي الرعاية الذين يرعوا مرضي الدمنشيا، عن طريق إنشاء صفحات علي وسائل التواصل الإجتماعي وذلك تحت إشراف الدكتورة عبير رفقي عميدة الكلية و دكتور بسنت عطيه رئيسة قسم الإعلام والدكتورة شدوان شيبة المشرف العام علي مشروع التخرج.

شارك في الحملة عدد من الطلاب (حبيبة محمد، إنجي علاء، حبيبة علي، خلود أسامة، رحمة أحمد، سارة إسماعيل، شهد عماد، فرح رسلان، منه نبيل، منه مجدي، ميريت رأفت، نورهان دهب، هيام السيد، أيمن صادق).

يشارك الطلاب اصحاب فكرة الحملة مجموعة القصص و التجارب للتوعية والفهم الصحيح وطرق التعامل مع مرضى الدمنشيا، على وسائل التواصل الاجتماعي.

أفكار الحملة

ابتكر منظمو الحملة فكرة” صندوق الذكريات” هدف الفكرة استرجاع ذكرياتنا مع الاشخاص المقربين لنا وبنحبهم عن طريق صندوق ذكريات يجمعنا بيهم.

وقالوا “تعالو نعمل صندوق الذكريات لكل الى بنحبهم عشان نسترجع ذكرياتنا سوا وكل الى هتحتاجة مجرد حاجات بسيطة موجودة عندك في البيت هتفرحهم وهتفكرهم بذكريات جميلة”.

بوكس فاضى، ورق ملون للتزيين، لزق ،ملصقات صغيرة، اقلام، أخبار من جرايد قديمة، صور مطبوعة لأهم احداث في حياتهم وهتجيبوا بوكس فاضي و تزينوه هتحطوا فيه صور مطبوعة لأهم احداث فى حياة مريض الدمنشيا.. زي صورة ليه مع حد قريب منه او صورة  مكان كان ديما بيزوره، فى ظهر كل صورة هتكتبوا تفاصيل الحدث بطريقة مبسطة ،وكل يوم تسحبوا منه حاجة وده مع المدي الطويل بيحسن ذاكرة مرضى الدمنشيا بشكل ملحوظ

وعرضوا فكرتهم عن طريق فيديو قصير على وسائل التواصل الاجتماعي.

صفحة الحملة على الفيس بوك

زر الذهاب إلى الأعلى