fbpx
أخبار حكومية

توافق ما في الحوار الوطني على زيادة أعداد النواب في المجلسين ليتناسب مع تعداد السكان

متابعة – فريق منتصف اليوم

وسط حالة تصل للتوافق، تكررت خلال جلسات المحور السياسب والنيابي بالأمس في الحوار الوطنى، دعوات زيادة عدد اعضاء نواب مجلسي النوب والشيوخ، تناسبا مع الزيادة وكبر الدوائر، وفق المعايير الدولية، لنسبة النائب للسكان.

ومن ضمن المقترحين، كان النائب محمد صلاح، ممثل حزب الشعب الجمهوري، الذى قال إن المادة 103 من الدستور ، حسمت موضوع التفرغ لأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والتفرغ سيكون في مصلحة الأعضاء من أجل تحسين عملهم ويضمن بعدهم عن الشبهات وعدم تضارب المصالح.

وأضاف “صلاح” خلال كلمته في جلسة الحوار الوطني، أن عدد أعضاء مجلس النواب عام 2015 بلغ 568 عضواً وكان عدد السكان وقتها يبلغ 88 مليون فقط وعدد الناخبين كان 55 مليون ناخب، واستمر هذا العدد من أعضاء مجلس النواب حتي الآن.

وتابع النائب أن عدد السكان سيكون عام 2025 قد يصل لـ 115 مليون مواطناً وعدد الناخبين سوف يصل لـ 69 مليون ناخب، ولذلك يقترح حزب الشعب الجمهوري زيادة مقاعد أعضاء مجلس النواب لـ 660 عضواً.

ومن ناحية أخرى، طالب أيضا ممثل حزب حماة الوطن، عن العدد الحالي في مجلس النواب، حيث أعلن أن عددهم 586 بخلاف الـ5% الذين تم تعيينهم.

وأضاف ممثل الحزب “نظرا للزيادة الموجودة في الشعب فإن حزب حماة الوطن يؤكد على طلب زيادة أعضاء المجلسين بالنسب القانونية مع التأكيد على النسب الموجودة في الدستور المصري من تمثيل كافة الفئات سواء المرأة أو ذوي الإعاقة أو العمال والفلاحين”.

وأشار: “هناك مراكز في بعض المحافظات غير ممثلة في البرلمان ولن تمثل في البرلمان بهذه الطريقة بهذا العدد الموجودة لأنها مراكز صغيرة يتم دمجها في المراكز الكبرى ، وبالتالي يجور حق هذه المراكز مع المراكز الكبرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى