fbpx
أخبار العالمأخبار محلية

البيت الأبيض: إيران تنشر خبراء عسكريين إيرانيين بالقرم

أعلن جون كيربي، المتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض، إن إيران نشرت خبراء عسكريين، يمثلون مجموعة من المدربين والعاملين في مجال تقديم الدعم التقني، في شبه جزيرة القرم، للمساعدة في شن هجمات بطائرات مسيّرة على أوكرانيا.

وأضاف كيربي “طهران مشاركة الآن بشكل مباشر على الأرض، من خلال توفير أسلحة تستهدف المدنيين والبنية التحتية المدنية في أوكرانيا، وواشنطن ستسعى بكل السبل لكشف وردع ومواجهة إمدادات إيران بهذه الذخائر ضد الشعب الأوكراني”.

وكانت العاصمة الأوكرانية كييف قد تعرضت يوم الإثنين لهجوم بما يسمى بطائرات “كاميكازي” المسيرّة، التي نشرتها روسيا، لكن ثمة اعتقاد بأنها إيرانية الصنع.
وأعلنت المملكة المتحدة فرض عقوبات على الشركات الإيرانية والأفراد المسؤولين عن إمداد روسيا بالطائرات المسيرة.

ومن جانبها فرضت بريطانيا عقوبات على ثلاثة جنرالات إيرانيين وشركة أسلحة على علاقة باستخدام روسيا طائرات مسيّرة إيرانية الصنع لشن هجوم على أوكرانيا.
ومن بين الخاضعين للعقوبة رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية، الجنرال محمد حسين باقري، وشركة شاهد لصناعة الطائرات المسيّرة.

واتهم وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، أولئك المدرجين على القائمة بـ “إثارة الحروب” والاستفادة من هجمات موسكو “البشعة”.

وميدانياً أعلنت السلطات في عدد من المقاطعات الأوكرانية، عن تعرض مناطق فيها لضربات استهدفت مواقع للبنية التحتية، وفي وقت سابق، تم إعلان حالة تأهب جوي في عدة مناطق أوكرانية.
أفاد كيريل ستريموسوف، نائب رئيس الإدارة الإقليمية، بارتفاع عدد القتلى إثر الهجوم الصاروخي الأوكراني على معبر مدني في خيرسون إلى أربعة أشخاص.

وأعلن الحاكم الإقليمي أوليه سينجوبوف ورئيس البلدية إيهور تيريخوف إن سلسلة من الانفجارات هزت مدينة خاركيف الأوكرانية. وكثفت القوات الروسية الضربات الصاروخية على أوكرانيا على مدى الأسبوعين الماضيين، واستهدفت منشآت للطاقة الكهربائية.

وفي وقت سابق، قال رئيس حكومة منطقة خيرسون، سيرهي ييليسييف، إن شخصين قتلا وأصيب عشرة بجروح بينهم أطفال وصحفيون، نتيجة هجوم صاروخي شنه مسلحون أوكرانيون على معبر مدني في خيرسون.

ومن جانبها أعلنت السلطات الأوكرانية حالة التأهب الجوي في ست مناطق في أوكرانيا وهي كييف وأوديسا وتشيرنيجيف وبولتافا وكيروفوجراد ونيكولاييف، كما أعربت عن قلقها من احتمال فتح جبهة جديدة في الشمال من بيلاروس
وعلى جانب أخر اتّهمت السلطات الموالية لموسكو في منطقة خيرسون بجنوب أوكرانيا القوات الأوكرانية بقتل أربعة أشخاص عبر قصف جسر أنتونيفسكي فوق نهر دنيبر، الذي كان يُستخدم لعمليات إجلاء مدنيين. قال نائب رئيس الإدارة الموالية لموسكو في خيرسون كيريل ستريموسوف على تطيق تلغرام “قُتل أربعة أشخاص”، مضيفًا “مدينة خيرسون، مثل القلعة، تستعدّ للدفاع عن نفسها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى