fbpx
أخبار العالم

سيرا على الأقدام.. ترحيل مئات المصريين في حملة ليبية لمواجهة الهجرة غير الشرعية

إشكالية رئيسية لا تزال تواجه دول الشمال الأفريقي، أزمة الهجرة غير الشرعية، وينعكس ذلك على علاقتها مع القارة العجوز.
وفقا لمقطع فيديو متداول خلال الساعات الماضية، وفي مشهد صادم، ظهرت قوافل من المهاجرين المصريين وهم يسيرون على الأقدام في شكل طوابير نحو الحدود البرية المصرية حاملين أمتعتهم على ظهورهم وتحت أشعة شمس حارقة، ترافقهم قوات من الجيش الليبي، تواجدت لتقديم المساعدة والخدمات اللازمة وللإشراف على عملية خروجهم وعودتهم لبلادهم.
نقلا عن وكالة رويترز: أطلقت قوات الجيش الليبي حملة أمنية لمحاربة عصابات التهريب والاتجار بالمخدرات والبشر والحدّ من توطينهم بشكل غير قانوني، عثرت خلالها على آلاف المهاجرين غير الشرعيين المحتجزين في منازل ومزارع المهربين، واتخذت قرارا بترحيلهم، وذلك في محاولة لضبط الأمن والحدّ من تدفقات الهجرة غير النظامية.
وقال مصدر أمني ليبي إن القوات عثرت على 4 آلاف مهاجر خلال مداهمات أوكار مهربي البشر في أعقاب تبادل لإطلاق النار بين قوات الأمن ومهربين، مشيرا إلى أنهم جرى ترحيلهم جميعا.
وقال مصدر أمني مصري إن نحو 2200 مهاجر فقط من أصل 4 آلاف عثرت عليهم قوات الأمن الليبية كانوا موجودين في ليبيا بشكل غير قانوني وهم من جرى ترحيلهم.
وأضاف أن معظم المرحلين من المصريين بينما كان بعضهم يحمل جنسيات أفريقية أخرى.
وأشار إلى أنه عندما جرى ترحيلهم نُقلوا إلى موقع قريب من الحدود ثم ساروا لمسافة كيلومترين في اتجاه مصر.
وتقول وكالات الهجرة إن ليبيا بها نحو نصف مليون مهاجر يأمل كثيرون منهم في الوصول إلى أوروبا بالقوارب بينما يستقر آخرون في ليبيا بحثا عن فرصة عمل.
وتشكو إيطاليا، وهي وجهة معظم تلك القوارب، من أن عدد المهاجرين الذين يعبرون إلى أوروبا من ليبيا ارتفع بشكل كبير هذا العام.
وقال المصدر الليبي إن قوات الأمن دمرت مرفأ يستخدمه مهربو البشر.

حيث تسيطر مجموعة من الفصائل المسلحة المتناحرة على الأراضي في المناطق الغربية من ليبيا بينما يسيطر الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر على شرق البلاد.
قطع آلاف المهاجرين المصريين عشرات الكيلومترات في رحلة سير على الأقدام من مدن شرق ليبيا إلى بلادهم، بعد قرار السلطات الأمنية الليبية ترحيلهم إلى بلادهم لتواجدهم بشكل غير قانوني، عقب حملة استهدفت مواقع المهربين عثرت خلالها على آلاف المهاجرين المحتجزين.
ويلقي هذا الحجم الكبير من المهاجرين غير الشرعيين الضوء، على تفشي ظاهرة التهريب في ليبيا، في ظلّ توقعات بتواجد المزيد من المهاجرين في مناطق أخرى من البلاد لم تصل لها قوات الجيش الليبي.
كما تشير تقارير مختلفة إلى تصاعد ملحوظ في أعداد المصريين الذين يدخلون إلى الأراضي الليبية، إما بغرض العمل فيها والإقامة داخلها بطريقة غير قانونية، أو بهدف عبور البحر المتوسط نحو أوروبا.
وتنشط في ليبيا عصابات متخصصة في تهريب المهاجرين غير النظاميين، ويدير أفرادها أنشطتهم بعيدا عن أعين الأجهزة الأمنية أو بالتواطؤ معها.

حملة أمنية ليبية
وفي الأيام الأخيرة، بدأت السلطات الليبية في شرق وغرب البلاد حملات أمنية لملاحقة هذه العصابات وتدمير مواقعها ومعاقلها، وذلك في محاولة لحل معضلة الهجرة غير الشرعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى