fbpx
أخبار العالم

اتصال هاتفي بين الرئيس الصيني ونظيره الأوكراني لأول مرة منذ الحرب الروسية الأوكرانية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء إنه تحدث هاتفيًا مع الرئيس الصيني شي جين بينج، أهم حليف لموسكو، في أول مكالمة هاتفية بينهما من بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

قال زيلينسكي : “لقد أجريت مكالمة هاتفية طويلة وذات مغزى مع الرئيس الصيني، وكذلك تم عينت الصين مبعوث خاص لأزمة أوكرانيا، لزيارتها وبحث تحقيق السلام، سيعطي دفعة قوية لتنمية العلاقات الثنائية”.

كما ذكرت قناة CCTV الحكومية الصينية ان المكالمة تأتي بعد أن التقى شي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو في مارس.

وأعلنت الصين الحياد في الصراع بين أوكرانيا وروسيا، حيث دعت بكين إلى السلام في الصراع. لكنها رفضت أيضا إدانة الغزو الروسي أو توجيه أي دعوة علنية لروسيا لسحب قواتها.

وبدلا من ذلك، قال مسؤولوها مرارا وتكرارا إن المخاوف الأمنية “المشروعة” لجميع الدول يجب أن تؤخذ في الاعتبار، واتهموا حلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة بتأجيج الصراع.

وعلى الجانب الآخر كتبت المتحدثة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على الموقع الإلكتروني لوزارة الخارجية الروسية: ” نلاحظ استعداد الجانب الصيني لبذل الجهود لإقامة عملية التفاوض”.

وأضافت زاخاروفا، أن، “المشكلة ليست عدم وجود خطط جيدة حتى الآن. ولكن نظام كييف يظهر رفض لأي مبادرات سليمة تهدف إلى تسوية سياسية ودبلوماسية للأزمة الأوكرانية، والاتفاق النهائي على المفاوضات مشروط بإنذارات ذات مطالب غير واقعية بشكل واضح.

لقد أثبتت السلطات الأوكرانية والمشرفيين الغربيين بالفعل قدرتهم على إنهاء مبادرات السلام. وبالتالي، فإن أي دعوات للسلام من غير المرجح إدراكها بشكل مناسب من قبل الدمى التي تسيطر عليها واشنطن”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى