fbpx
أخبار العالم

إيلون ماسك يدخل سباق الذكاء الاصطناعي بـ “TruthGPT”

أعلن الملياردير إيلون ماسك يوم الاثنين إنه سيطلق منصة ذكاء اصطناعي (AI) أطلق عليها اسم TruthGPT لتكون منافس لـ   ChatGPT التابع لشركة مايكروسوفت و BARD  التابع لجوجل.

وانتقد ماسك شركة OpenAI المنتجة لبرنامج Chatbot ChatGPT، ” لأنها تدرب الذكاء الاصطناعي على الكذب” وقال إن OpenAI أصبحت الآن “مصدرًا مغلقًا” ، و “منظمة ربحية” “متحالفة بشكل كامل مع مايكروسوفت”، وفي فبراير الماضي، غرد عن بديل محتمل، قائلاً: “ما نحتاجه هو TruthGPT”.

كما اتهم لاري بيدج، الشريك المؤسس لشركة جوجل، بعدم أخذ سلامة الذكاء الاصطناعي على محمل الجد.

قال ماسك في مقابلة مع تاكر كارلسون على قناة فوكس نيوز بثت يوم الإثنين: “سأبدأ شيئ جديد اسمه ” TruthGPT “، أو الحد الأقصى من الذكاء الاصطناعي الباحث عن الحقيقة الذي يحاول فهم طبيعة الكون”.

وأضاف إن TruthGPT “قد يكون أفضل طريق للأمان” ولا يقضي على البشر، وقال ماسك “إنه ببساطة بدأ متأخرا في انتاج برامج ذكاء اصطناعي، لكنه سيحاول إنشاء خيار ثالث”

وتكشف السجلات التجارية ماسك اسس شركة “X.AI Corp”، لمنافسة OpenAI في مجال الذكاء الاصطناعي، الشركة مقرها نيفادا، وتأسست في 9 مارس.

ويخطط ماسك، لنكون شركة X.AI  جزء من استراتيجية أوسع لإنشاء تطبيق كل شيء “Everything App”، تحت العلامة التجارية X.

يأتي هذا الإعلان بعد كشف ماسك في وقت سابق من هذا الأسبوع أنه قد دمج Twitter مع شركة جديدة، وهي “X Corp”، مع انتقال مقرها من ديلاوير إلى نيفادا.

جاءت هذه الخطوة حتى بعد أن دعا ماسك ومجموعة من خبراء الذكاء الاصطناعي والمديرين التنفيذيين في الصناعة إلى وقف أنظمة الذكاء الاصطناعي لمدة ستة أشهر لتطوير أنظمة أقوى من GPT-4 التي اطلقت حديثًا من OpenAI .

كما كرر ماسك تحذيراته بشأن الذكاء الاصطناعي خلال المقابلة مع كارلسون، قائلاً: “الذكاء الاصطناعي أخطر من سوء إدارة تصميم الطائرات أو صيانة الإنتاج أو إنتاج السيارات السيئ، لأن لها إمكانية “التدمير الحضاري”.

قال على سبيل المثال، إن الذكاء الاصطناعي الخارق يمكنه الكتابة بشكل جيد للغاية، وربما التلاعب في الآراء العامة.

غرد خلال عطلة نهاية الأسبوع بأنه التقى بالرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما عندما كان رئيساً وأخبره أن واشنطن بحاجة إلى “تشجيع تنظيم الذكاء الاصطناعي”.

اجدير بالذكر أن ماسك شارك في تأسيس شركة OpenAI قبل 8 سنوات، لكنه تركها في عام 2018 ومنذ ذلك الحين أصبح ناقدًا صريحًا للشركة وبرنامج ChatGPT الخاص بها.

ويُذكر أيضًا أنه مع إطلاق شركة X.AI Corp، يتخذ ماسك خطوة جريئة أخرى في مجال الشركات الناشئة للذكاء الاصطناعي، حيث يضع خبرته وفريقه في مواجهة شركته السابقة OpenAI.

وفي عام 2019 ، قام بالتغريد بأنه ترك OpenAI لأنه كان عليه التركيز على شركتي  Tesla و SpaceX.

كما غرد في ذلك الوقت بأن الأسباب الأخرى لرحيله عن OpenAI كانت عدم الاتفاق مع بعض الأشخاص من فريق OpenAI.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى