fbpx
أخبار العالمسلايدر

أمريكا تمتلك تكنولوجيا نووية حساسة بزابوريجيا وتحذر روسيا من لمسها

CNN: أمريكا تمتلك تكنولوجيا نووية حساسة في محطة زابوريجيا للطاقة النووية داخل أوكرانيا وتحذر روسيا من لمسها، وفقًا لخطاب أرسلته وزارة الطاقة الأمريكية إلى شركة روساتوم للطاقة النووية المملوكة للدولة الروسية في الشهر الماضي.

في الرسالة ، التي راجعتها CNN بتاريخ 17 مارس 2023، أخبر مدير مكتب سياسة عدم الانتشار التابع لوزارة الطاقة، أندريا فيركيلي، المدير العام لشركة “Rosatom” أن محطة زابوريجيا للطاقة النووية تحتوي على تقنية نووية أمريكية المنشأ، من حيث البيانات التي تتحكم حكومة الولايات المتحدة في تصديرها، وتخضع السلع والبرامج والتكنولوجيا لضوابط التصدير الأمريكية عندما يكون من الممكن استخدامها بطريقة تقوض مصالح الأمن القومي للولايات المتحدة.

وتأتي رسالة وزارة الطاقة فيما تواصل القوات الروسية سيطرتها على المحطة، وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا وتقع في جزء من منطقة زابوريجيا التي احتلتها روسيا بعد حربها مع أوكرانيا في فبراير الماضي، وكثيرا ما انفصلت المحطة عن شبكة الكهرباء الأوكرانية بسبب القصف الأوكراني المكثف في المنطقة، مما أثار مخاوف في جميع أنحاء أوروبا من وقوع حادث نووي.

بينما لا يزال المصنع يعمل فعليًا بواسطة موظفين أوكرانيين، تحت إدارة شركة “Rosatom” الروسية، وحذرت وزارة الطاقة روساتوم في الخطاب من أنه “غير قانوني” لأي مواطن روسي أو كيانات روسية التعامل مع التكنولوجيا الأمريكية.

تنص الرسالة على أنه غير قانوني بموجب قانون الولايات المتحدة للأشخاص غير المصرح لهم، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر ، المواطنين الروس والكيانات الروسية، مثل “Rosatom” والشركات التابعة لها، للوصول عن قصد وحيازة ومراقبة وتصدير أو تخزين أو الاستيلاء أو المراجعة أو إعادة التصدير أو الشحن أو النقل أو النسخ أو التلاعب بهذه التكنولوجيا أو البيانات الفنية أو توجيه الآخرين أو السماح لهم بالقيام بالمثل، دون أن تصبح هذه الكيانات الروسية مستلمين معتمدين من قبل وزارة الخارجية الأمريكية ووزارة الطاقة.

ليس من الواضح ما إذا كانت روساتوم قد ردت على الرسالة. وقالت إدارة الأمن النووي بوزارة الطاقة لشبكة CNN في بيان إن الرسالة صحيحة.

وفي رسالة أخرى من فيركيل إلى المفتش العام بوزارة الطاقة، راجعتها CNN بتاريخ 24 أكتوبر 2022 ، توضح التكنولوجيا التي صدرتها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا لاستخدامها في مصنع زابوريجيا وتكرر أن الوزارة ليس لديها سجل لأي تصريح حالي لـ نقل هذه التكنولوجيا والبيانات التقنية إلى أي مواطن أو كيان روسي.

أعلن مكتب الطاقة النووية التابع لوزارة الطاقة عن دعم الولايات المتحدة للمحطة، وذكر على موقعه على الإنترنت في يونيو 2021 أن الولايات المتحدة ساعدت في تنفيذ إجراءات وعمليات صيانة جديدة في المفاعل والتي من شأنها في النهاية تعزيز أمن الطاقة في أوكرانيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى