fbpx
أخبار العالمأخبار محلية

المُسيرات الأوكرانية تستخدم الأقمار الصناعية لـ إيلون ماسك لاستهداف القوات الروسية

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: ياسر فتحي

كشف تقريرٌ لصحيفة “تليجراف” البريطانية أنَّ الملياردير الأمريكي إيلون ماسك يقوم بمساعدة القوات الأوكرانية على استهداف الدبابات والمواقع العسكرية الروسية باستخدام أقماره من شركة “سبايس إكس”.

ووفَّر ماسك نظامًا خاصًا من أقمار “ستارلينك” للقوات المختصة بالاستطلاع الجوي.

كما سهَّل النظام عملية تتبع القوات الروسية وتوجيه الطائرات بدون طيار من خلال جهاز كمبيوتر محمول ما جعلها قادرةً على قصف المواقع الروسية بكل سهولة.

كما كشف أحد المتخصصين في الطيران بشركة Aerorozvidka لصحيفة “ذا تايمز أوف لندن” أن الجيش الأوكراني متصلٌ بشبكة ماسك الفضائية للسماح لتقنيتهم بالتصدي لأهداف العدو.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن القوات الأوكرانية المختصة بالاستطلاع الجوي سجلت عملاً مميزًا منذ بدء العمليات العسكرية، فيما أعلن ماسك في وقت سابق أنَّ أقماره مهددة بقصف روسي بعد تزويده لكييف بإنترت مجاني.

وكتب على حسابه بموقع فيسبوك قائلاً: “تحذير هام: Starlink هو نظام الاتصالات الوحيد غير الروسي الذي لا يزال يعمل في بعض أجزاء أوكرانيا، لذا فإن احتمال استهدافه مرتفع، الرجاء استخدامه بحذر”.

وقال: “إذا استخدمنا طائرة بدون طيار ذات رؤية حرارية في الليل، فيجب أنْ تتصل الطائرة بدون طيار من خلال ستارلينك برجل المدفعية وتخلق هدف الاستحواذ”.

وأضاف أن الطائرات المسيرة معدلة بكاميرات حرارية للتعرف على الدبابات الروسية ليلاً، كما أن الطائرات المسيرة مزودة بقنابل يدوية مضادة للدبابات.

كما توفر الأقمار الصناعية Starlink لأوكرانيا إمكانية الوصول إلى الإنترنت، حيث تعاني البلاد من انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع منذ بداية العمليات العسكرية.

ومنذ أنْ أرسل ماسك الأقمار الصناعية، أكد نائب رئيس الوزراء الأوكراني ميخايلو فيدوروف أنَّ اتصال Starlink “ممتاز”.

وناشد فيدوروف الرئيس التنفيذي لشركة SpaceX للمساعدة في إبقاء المدن “متصلة بالإنترنت” من خلال توفير أقمار Starlink الصناعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى