fbpx
أخبار العالمالأخبارسلايدر

جوتيرش يندد بمعدلات الفائدة الجشعة التي تفرضها البلدان الغنية

كتبت: نهال مجدي

 

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، فى مؤتمر صحفي اليوم بالدوحة، بخنق دول العالم الغنية البلدان الفقيرة بمعدلات فائدة “جشعة” وأسعار وقود مرتفعة.

وفي كلمته بمؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نمواً قال مخاطبا البلدان الفقيرة “في ظل حرمانكم من السيولة، العديد منكم محروم من الوصول إلى أسواق رأس المال بفعل معدلات فائدة جشعة”.

وأضافه انه يتعين على الدول الثرية تقديم 500 مليار دولار سنوياً لمساعدة تلك  الدول لتعزيز اقتصاداتها وتحسين الصحة والتعليم.

ويُعقد المؤتمر المعني بـ46 دولة مصنّفة ضمن أقل الدول نمواً في العالم عادة كل 10 سنوات، لكنه أُرجئ مرتين منذ عام 2021 بسبب وباء “كوفيد19″. واللافت أن دولتين من أفقر الدول في العالم غير ممثلتين في الدوحة نظراً لعدم اعتراف الأمم المتحدة بحكومتيهما، وهما بورما (ميانمار) وأفغانستان.

ولم يحضر كذلك أي من قادة القوى الاقتصادية الكبرى في العالم.

وفي المقابل قال وانج تشاو، المتحدث باسم الدورة الأولى للمجلس الوطني الـ14 لنواب الشعب الصيني، إن الصين ليست أكبر دولة دائنة لأفريقيا، بحسب وكالة الأنباء الألمانية

وأشار تشاو بمؤتمر صحفي إلى أن بيانات البنك الدولي تظهر أن نحو ثلاثة أرباع الديون الخارجية لأفريقيا تأتي من مؤسسات مالية متعددة الأطراف ودائنين تجاريين.

وأضاف وانج أن الصين لطالما التزمت بمساعدة الدول الأفريقية على تخفيف أعباء ديونها، رافضاً الادعاء بأن الصين تخلق ما يسمى بــــ”فخاخ الديون” في أفريقيا.

يشار إلى أن منتقدي سياسة الصين لمنح القروض يصفونها بـ”فخ الديون” بزعم أنها تقوم على تقديم بكين ائتمانا مفرطا للدول وتسعى في المقابل للحصول على تنازلات اقتصادية أو سياسية منها عندما تصبح غير قادرة على الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالديون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى