fbpx
أخبار العالمأخبار محلية

وزير الخارجية الأمريكي: فرض عقوبات على موسكو لن يردعها

كتبت: نهال مجدي
تدقيق: ياسر فتحي

صرح وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن”، اليوم، لقناة سي إن إن الإخبارية، أنَّ فرض عقوبات على روسيا لن يحقق الردع المطلوب للعدوان الروسي المُحتمل على أوكرانيا.

وأوضح بلينكن أنَّ كل ما تفعله الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها في أوروبا، بما في ذلك تنسيق التبعات المحتملة بالنسبة إلى روسيا، يرمي إلى “التأثير على حسابات الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، وإقناعه بعدم اتخاذ إجراءات عدائية.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أنَّ الولايات المتحدة والدول الأوروبية تستعد “لكل سيناريو مُحتمل لتطورات الأوضاع
حول أوكرانيا”.

وعلى جانبٍ آخر أصدرت وزيرة الخارجية البريطانية “ليز تراس”، بيانًا اتهمت فيه روسيا بالسعي إلى تنصيبِ زعيمٍ موالٍ لها في أوكرانيا وقالت إنَّ ضُباطًا في المخابرات الروسية على اتصالٍ بعدد مِن الساسة الأوكرانيين في إطار خطط
بـ “غزو البلاد”.

وقالت الخارجية البريطانية إنَّ لديها معلومات بأن الحكومة الروسية تدرس النائب الأوكراني السابق “يفين موراييف” كَمُرشَّحٍ مُحتمل لرئاسة قيادة موالية لروسيا، وقالت “تراس” في تدوينة لها على تويتر “لن نتغاضى عن مؤامرة الكرملين لتنصيب قيادةٍ موالية لروسيا في أوكرانيا، الكرملين يعلم
أنَّ التوغل العسكري سيكون خطأ استراتيجيًا فادحًا، وأنَّ المملكة المتحدة وشركائنا سيفرضون ثمنًا باهظًا على روسيا”.

وأضاف البيان أنَّ موسكو تفكر في”احتلال” أوكرانيا في “نسخة جديدة مطوَّرة مِن الحرب الباردة” بين روسيا والغرب، ومع ذلك رفضت الخارجية البريطانية تقديم أدلة لدعم اتهاماتها التي جاءت في وقت يشهد توترات شديدة بين روسيا والغرب بشأن حشد روسيا لقواتها بالقرب مِن حدودها مع أوكرانيا.

وفي المقابل وصفت الخارجية الروسية هذه الاتهامات بأنها “هُراء”، ودعت عبر تويتر لندن إلى “التوقف عن نشر الهُراء”.

وتعليقًا على بيان وزارة الخارجية البريطانية، قال “بلينكن” في حديثه لسي إن إن، إنه لا يمكن التطرق إلى المعطيات الاستخباراتية، فكما تعلمون كنا نُحذِّر مِن هذا التكتيك بالضبط على مدىٰ أسابيع، تحدثنا عن ذلك علنًا”.

وأضاف “بلينكين” أنَّ الولايات المتحدة سبق أنْ فرضت عقوبات على 4 مواطنين أوكرانيين اعتبرت وزارة الخزانة الأمريكية أنهم “على صِلةٍ بالأعمال الروسية المُضرة في الخارج”.

وقال بلينكن إنَّ هؤلاء الأشخاص الموجودين في أوكرانيا “يحاولون زعزعة الاستقرار في الحكومة الأوكرانية”، مُضيفًا: “هذا جزءٌ لا يتجزأ مِن مجموعة الأدوات المتوفرة لدىٰ روسيا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى