fbpx
أخبار حكوميةأخبار محلية

مشروع قانون حظر زواج الأطفال دون ال 18 عامًا يؤمِّن حياتهم ويحافظ عليه

كتبت: أمل البني
تدقيق: ياسر فتحي

أصدر مجلس الوزارء قرارًا بالموافقة على مشروع قانون حظر زواج الأطفال دون سن 18 عامًا؛ نظرًا لعدم اكتمال نموهم الجسدي وعدم تأهلهم العقلي والنفسي والثقافي لتحمل مسئولية أسرة وتربية أطفال.

وجاء نص القانون بأنه “لايجوز توثيق عقد الزواج لمن لم يبلغ ثماني عشرة سنة ميلادية، ولا يجوز التصادق على العقد المذكور، كما أجاز لذوي الشأن أنْ يقدموا طلبًا على عريضة إلى رئيس محكمة الأسرة، بصفته قاضيًا للأمور الوقتية للإذْن بتوثيق عقد زواج مَن لم تبلغ ثماني عشرة سنة في الجرائم المنصوص عليها في المواد أرقام (267)، و(268)، و(269) من قانون العقوبات، بعد صدور حكمٍ نهائيٍ بالإدانة”.

وألزَم القانون المأذون أو الموثق المنتدب بإخطار النيابة العامة الواقع في دائرتها مقر عمله بوقائع الزواج العرفي الذي يكون أحد طرفيه طفلاََ لم يبلغ 18 عامًا وقت الزواج، ومرفقًا بالإخطار صورة عقد الزواج العرفي وبيانات أطرافه وشهوده.

ونصت العقوبات على مرتكبي تلك الجريمة بالآتي:

– يحكم على كل من تزوج أو زوَّج أو حرض ذكرًا أو أنثىٰ لم يبلغ أي منهم السن المنصوص عليه وقت الزواج، بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، والعزل إذا كان مأذونًا أو موثقًا أو وصيًا أو وليًا على الطفل.

– المأذون أو الموثق المنتدب الذي يخالف نص الماده 2 من قانون حظر زواج الأطفال، والتي تختص بالإخطار عن وقائع الزواج العرفي الذي يكون أحد طرفيه طفلاً بالحبس مدة لاتقل عن ستة أشهر وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى