fbpx
أخبار العالم

إسرائيل تبحث مع أمريكا وروسيا “جَر” إيران إلى مجلس الأمن

كتبت – نهال مجدي :

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالى بينيت، في بيان له اليوم، عن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قدم دعوة لرئيس الوزراء الإسرائيلي، لاستضافته، في اليوم 22 من أكتوبر الجاري، بمدينة ستوتشي.

 

وكشف البيان عن أن اللقاء سيتضمن محادثات بين الطرفين، حول برنامج إيران النووي، وقضايا أمنية إقليمية أخرى.

 

تأتي هذه الدعوة بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى الولايات المتحدة، التي سيُجري فيها  مباحاثات مع نائب الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، ونظيره الأمريكي أنطوني بلينكن، وقادة الكونجرس، حول الموضوع نفسه، يشرح فيها الوزير لابيد لمستضيفيه موقف إسرائيل من إيران.

 

وفي مؤتمر صحفي، قال بينيت إنه يتوقع من القوى العالمية “جر” إيران إلى مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، ومحاسبتها على انتهاكاتها، واصفًا ذلك بأنه الطريق السلمي للمُضي قدمًا في الملف، لكنه أكد، في الوقت نفسه، أن هناك طرقًا” أخرى”.

 

وفي المقابل، استبعد الرئيس السابق للموساد الإسرائيلي يوسي كوهين اقتراب إيران من صنع قنبلة نووية حربية، نافيًا، بشكل قاطع، تصريح رئيس الوزراء بينيت، بأنها اقتربت أكثر من هذا الهدف.

 

وأوضح كوهين أنه، بُناء على مواد استخبارية قرأها، قبل عدة أشهر، فإن قدرات إيران النووية ليست أفضل مما كانت عليه في الماضي، وأن أنشطة التخصيب الإيرانية، حتى الآن، ليست” قريبة” من امتلاك أسلحة نووية.

احد المنشأت النووية الإيرانية

وأضاف كوهين، في تصريحات لصحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أن إيران معزولة  اليوم، أكثر مما كانت في حقبة الاتفاق النووي.

 

ومن المرجح أن تُستأنف المحادثات النووية مع إيران في فيينا، بشأن العودة إلى الاتفاق الموقع في العام 2015، الذي تراجع عنه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، في العام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى