أعلنت سلطنة عُمان، الأربعاء 24 يونيو 2026، عن إقامة ممر آمن مؤقت لعبور السفن التجارية من خلال مضيق هرمز، في خطوة تهدف إلى تهدئة التوترات البحرية وتيسير حركة الملاحة بعد الاتفاق المؤقت بين الولايات المتحدة وإيران لإنهاء الحرب. وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع استمرار المفاوضات حول تنفيذ بنود الاتفاق، بما في ذلك رفع العقوبات وعودة المفتشين النوويين
من جانبه، أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أن بلاده "لا داعي للعجلة" في إرسال مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران، مشيرًا إلى أهمية التحقق الكامل من الالتزامات قبل اتخاذ أي خطوات عملية. وفي السياق نفسه، بدأت الولايات المتحدة برفع بعض العقوبات المفروضة على طهران، لكن إزالة القيود الشاملة، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية، قد تستغرق سنوات بحسب مسؤولين
وأفادت كوريا الجنوبية بأن أربع سفن شحن خرجت من المضيق وتبحر نحو وجهاتها، فيما لا تزال 18 سفينة من أصل 26 عالقة في الخليج منذ بدء الأزمة. كما سجّلت بيانات ملاحية انخفاضًا في التشويش على أنظمة في المنطقة، ما يشير إلى تحسن بيئي في حركة الملاحة