غادرت ثماني سفن كورية جنوبية إضافية مضيق هرمز، الجمعة 26 يونيو 2026، وفقًا لوزارة المحيطات والشؤون البحرية في كوريا الجنوبية، في خطوة تعكس استمرار المخاوف الأمنية في أحد أكثر الممرات الملاحية حيوية في العالم
تأتي هذه الخطوة بعد تحذير صادر عن هيئة مضيق الخليج الفارسي الإيرانية، دعت فيه السفن إلى تجنب استخدام طرق غير مصرح بها عبر المضيق. كما علّقت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة برنامج مرافقتها للسفن التجارية، إثر هجوم مشتبه به استهدف ناقلة بضائع قرب سواحل عُمان
وأدى الحادث إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية بنسبة تقارب 2%، ما أثار مجددًا مخاوف من تأثر تدفق الطاقة عبر هذا الممر الحيوي، الذي يمر عبره نحو خمس إمدادات النفط العالمية