Friday, 2026-06-26

إيران تتمسك بحقها في إدارة الملاحة عبر مضيق هرمز وتحذر دول الخليج من الانحياز لواشنطن

الخط:
مشاركة:
مضيق هرمز سفينة تبحر في ضمن سياق إدارة الملاحة
مضيق هرمز في سياق الخبر

جددت إيران، الجمعة 26 يونيو 2026، تمسكها بحقها في تنظيم وإدارة الملاحة عبر مضيق هرمز، وحذرت دول مجلس التعاون الخليجي من الانحياز إلى الولايات المتحدة، وذلك في أعقاب هجوم استهدف سفينة قرب سلطنة عُمان

ووصفت طهران بياناً مشتركاً صدر عن الولايات المتحدة ودول الخليج بأنه "تدخلي وغير مسؤول"، رداً على رفضه فرض رسوم على السفن العابرة للمضيق. وأكد نائب وزير الخارجية الإيراني، كاظم غريب آبادي، أن ضمان المرور الآمن عبر المضيق يتطلب اعترافاً بدور إيران كدولة مشاطئة، محذراً من مسارات موازية أو آليات قرار تستبعدها

وجاء التصعيد بعد إصابة سفينة تجارية تابعة لشركة "إيفرغرين مارين" بجسم مجهول قرب عُمان، حيث أشار مسؤولون أمريكيون إلى تورط إيران. وفي المقابل، أكدت هيئة مضيق الخليج الفارسي، التي أنشأتها إيران، أن أي مرور عبر مسارات غير مصرح بها سيكون على مسؤولية الربان والمشغل

ودعا البيان الخليجي الأمريكي المشترك إلى "حرية الملاحة الكاملة وغير المشروطة"، بينما أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن الوجود العسكري الأمريكي مصدر لعدم الاستقرار في المنطقة

#إيران #مضيق_هرمز #إدارة_الملاحة

تطورات الأزمة في مضيق هرمز

A
بقلم: Admin

كاتب ومحرر في بوابة الجمهورية الثانية.