واصلت ناقلات النفط والبضائع عبور مضيق هرمز الجمعة 26 يونيو 2026 عبر ممر جنوبي قرب ساحل عُمان، رغم تحذيرات إيران ووقوع هجوم على سفينة تجارية خلال الأيام الماضية
أظهرت بيانات منصة تتبع السفن أن 42 سفينة تجارية، بينها ناقلات نفط وغاز وبضائع صب، عبرت المضيق الخميس، انخفاضًا من 57 سفينة الأربعاء. ودخلت 10 سفن الخليج بينما خرجت 32
وأفادت المنصة بأن نصف السفن استخدمت الممر الجنوبي القريب من ساحل عُمان، الذي لم توافق عليه إيران. وسُجل مرور 29 سفينة إضافية بحلول ظهر الجمعة، 17 منها اتخذت نفس المسار
وأعلنت مركز العمليات البحرية البريطانية أن سفينة حاويات ترفع علم سنغافورة تعرضت لقذيفة أثناء استخدامها الممر، ما دفع المنظمة البحرية الدولية إلى تعليق مؤقت لخطة إجلاء نحو 11 ألف بحار عالقين بسبب الأزمة
وأكد الحرس الثوري الإيراني أن الممرات المعتمدة الوحيدة هي التي تحددها طهران، محذرًا من استخدام أي طرق بديلة