بدأت المنظمة البحرية الدولية ( ) التابعة للأمم المتحدة، الأربعاء 24 يونيو 2026، عملية إجلاء تدريجية لأكثر من 11 ألف بحار عالق في مضيق هرمز، بعد أن أغلقته إيران فعليًا مع بدء الحرب الأمريكية الإسرائيلية على طهران في 28 فبراير الماضي
وأوضح الأمين العام للمنظمة أرسينيو دومينغيز أن العملية تُنفذ بالتعاون الوثيق مع إيران وعُمان ودول ساحلية أخرى والولايات المتحدة والقطاع البحري، مؤكدًا توفر الضمانات الأمنية اللازمة لضمان الملاحة الآمنة. وأشارت وزارة الدفاع العمانية إلى أن الإجلاء سيكون تدريجيًا ومنضبطًا لتفادي مخاطر التصادم
وشهد الممر زيادة في حركة السفن منذ توقيع اتفاق وقف الأعمال العدائية الأسبوع الماضي، حيث سجلت وكالة كبلر للبيانات البحرية مرور 36 سفينة تجارية يوم الاثنين، وهو أعلى مستوى منذ بداية الحرب. كما أعلنت الدنمارك انضمامها إلى المهمة البحرية الدولية التي تقودها فرنسا وبريطانيا لإعادة فتح الممر الحيوي
في غضون ذلك، أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو خلال زيارته للإمارات أنه لن يُسمح لإيران بفرض رسوم على المرور في المضيق، مشددًا على أنه ممر ملاحي دولي. بينما أصر المفاوض الإيراني محمد باقر قاليباف على أن الوضع لن يعود لما كان عليه قبل الحرب