قررت مصر والمملكة العربية السعودية تأجيل بدء التشغيل التجاري لمشروع الربط الكهربائي بين البلدين إلى نهاية العام الجاري، بدلاً من النصف الثاني من 2026، في ضوء التوقعات بارتفاع أحمال الكهرباء إلى مستويات قياسية خلال أشهر الصيف، حسبما كشف مسؤول رفيع بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الجمعة 26 يونيو 2026
وأوضح المسؤول أن القرار اتخذ بالتوافق بين الجانبين لضمان استقرار الشبكتين وتأمين احتياجات الاستهلاك المحلي، متوقعاً وصول الحمل الأقصى على الشبكة القومية إلى نحو 42 ألف ميجاوات في أغسطس المقبل، مقابل 39. 8 ألف ميجاوات صيف العام الماضي. وأشار إلى أن التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى، التي تستهدف تبادل 1. 5 جيجاوات، قد يزيد الضغوط التشغيلية خلال فترة الذروة
في سياق متصل، تعتزم وزارة الكهرباء تنفيذ توسعات بمحطتي طابا والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تتجاوز مليار جنيه، لتعزيز استقرار الشبكة ودعم المشروعات التنموية والصناعية