أعلنت إسرائيل ولبنان ترحيبهما باتفاق ثلاثي وقّعاه مع الولايات المتحدة الجمعة 26 يونيو 2026 في واشنطن، ويهدف إلى وضع إطار للأمن والاستقرار على الحدود المشتركة في سياق الحرب المستمرة في الشرق الأوسط. وفي المقابل، حذّر حزب الله المدعوم من إيران من أن الاتفاق قد يقوّض الجهود الجارية لحل النزاع بشكل شامل
وقال وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو خلال حفل التوقيع، بحضور مبعوثين من البلدين: إن الاتفاق & ;يبدأ في وضع هيكل لسلام دائم وأمن مستدام& ;. وأضاف: & ;هذه بداية البداية، وما زال هناك الكثير من العمل أمامنا& ;. ومن جهته، اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاتفاق انتصارًا ضد النفوذ الإيراني، مشيرًا إلى أن القوات اللبنانية ستُسمح لها بالعودة إلى منطقتين نموذجيتين في جنوب لبنان، بينما تبقى القوات الإسرائيلية في المنطقة الأمنية التي تحتلها حتى نزع سلاح حزب الله
بدوره، رحّب الرئيس اللبناني جوزيف عون بالاتفاق باعتباره & ;خطوة أولى& ; نحو عودة المدنيين تحت سيادة الدولة اللبنانية الكاملة. لكن النائب في حزب الله حسن فضل الله انتقد الاتفاق، محذرًا من أن تنفيذه قد يؤدي إلى حرب أهلية بدعم أمريكي