تصاعدت التوترات في الشرق الأوسط يوم الجمعة 26 يونيو 2026، بعد تقارير عن هجوم نسب إلى إيران على ناقلة بترولية في مضيق هرمز، ما أثار مخاوف من تأثر إمدادات النفط العالمية. وأفاد مسؤول أمريكي بأن الهجوم استهدف سفينة ترفع العلم السنغافوري قبالة ساحل عُمان، في مؤشر على تجدد التصعيد في أحد أهم الممرات البحرية للنفط
في سياق متصل، تتصاعد الخلافات بين إيران والولايات المتحدة حول استخدام الأموال المجمدة بموجب مذكرة التفاهم بين البلدين. وأكد مسؤولون أمريكيون أن أي أموال يتم فتحها يجب أن تُستخدم لشراء منتجات زراعية أمريكية، وهو ما رفضه برلمان إيران، مشيرًا إلى أن القرار بشأن استخدام الأموال يعود للجمهورية الإسلامية
كما تواجه منظمة أوبك حالة من عدم اليقين بعد أن كشفت تقارير عن مطالبة العراق، ثاني أكبر مصدر للنفط في المنظمة، بزيادة حصته الإنتاجية، وهدد بالانسحاب في حال عدم الاستجابة لمطالبه، وذلك عقب انسحاب الإمارات من المنظمة في أبريل الماضي